عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
منوعات

موديرنا تقرر إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات في إفريقيا

موديرنا تقرر إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات في إفريقيا
07 أكتوبر 2021، 3:45 م

تُخطط شركة صناعة الأدوية "موديرنا" لبناء مصنع لقاحات في إفريقيا بتكلفة تصل إلى 500 مليون دولار، يُمكن أن ينتج سنوياً نصف مليار جرعة من اللقاحات المُختلفة التي تنتجها الشركة.

وقالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية إنه وفقًا لبيان صحفي صادر عن "موديرنا"، الخميس، ستبدأ الشركة قريبًا عملية اختيار موقع بناء المصنع في القارة السمراء، وقد تم تضييقها بالفعل إلى حوالي خمسة بلدان لم تذكر اسمها.

وأوضحت الشركة أن المصنع الجديد سينتج المادة الدوائية للقاحات الحمض النووي الريبي (RNA)، بما في ذلك اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد وفيروسات خطيرة أخرى.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا" ستيفان بانسيل "إن الهدف هو بناء مصنع مُماثل لمنشأة الإنتاج الرئيسية للشركة في الولايات المتحدة في نوروود، ماساتشوستس، وستكون ملكيته وإدارته خاضعة للشركة، بالاستعانة بعمال محليين"، مؤكداً: "نريد أن نجلب تقنية mRNA إلى إفريقيا وأن نبني مصنعًا هناك".

وأضاف بانسل في مقابلة "أن الصفقة لن تشمل نقل الملكية الفكرية"، مُشيراً إلى أن الشركة أعلنت في وقت سابق أنها لن تطبق براءات الاختراع المُتعلقة بلقاحات كورونا أثناء الجائحة.

وأوضح بانسل أن هناك قائمة مُختصرة تضم حوالي خمس دول أفريقية تتمتع بالاستقرار السياسي والبنية التحتية والقوى العاملة المُتعلمة المناسبة لمصنع "RNA" عالي التقنية.

وأشار إلى أن "موديرنا" تُخطط للتحدث مع تلك الدول، واتخاذ قرار بشأن مكان بناء المصنع الأفريقي في الأشهر القليلة المُقبلة.

وتأسست شركة "موديرنا" في عام 2010، مما يجعلها شركة أدوية جديدة نسبيًا، لكنها حققت نجاحًا هائلاً مع لقاح كورونا، حيث أنتجت ما يقرب من 500 مليون جرعة في جميع أنحاء العالم. وتستخدم منصة اللقاحات الخاصة بالشركة تقنية mRNA، على غرار لقاح فايزر- بيونتيك.

وتعرضت "موديرنا" لضغوط لجعل لقاحها ينتشر في إفريقيا، القارة التي لديها أقل مُعدل تحصين. وأعلنت الشركات المصنعة الرئيسية الأخرى للقاحات "mRNA"، مثل شركة Pfizer Inc وشريكتها BioNTech SE، عن صفقة في يوليو الماضي لبدء إنتاج جرعات في منشأة معهد "بايوفاك" في كيب تاون المملوكة جزئياً لحكومة جنوب إفريقيا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC