logo
منوعات

حقائق مذهلة بشأن مدى خطورة الغاز المثير للضحك

حقائق مذهلة بشأن مدى خطورة الغاز المثير للضحك
19 يونيو 2016، 4:57 ص

كشف أحدث مسح عن المخدرات في العالم، أن غاز النيتروس أو ما يُعرف بـ"غاز الضحك"، يحتل المرتبة السابعة بين قائمة المخدرات الأكثر شهرة في أكثر من 50 دولة حول العالم شملها الاستطلاع.

وقال أكثر من نصف عينة المسح في بريطانيا، إنهم حاولوا تجربة المخدرات من قبل، في حين قال 38% إنهم استخدموا هذا الغاز كمخدر، ما يجعله في المرتبة الأولى بين المخدرات في بريطانيا.

وأوضحت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن أكسيد النيتروس أو غاز الضحك، لديه مذاق حلو وعديم اللون، ويتم استخدامه بغرض الترفيه منذ القرن الـ18، وكان يستخدمه السير همفري ديفي، الرئيس السابق للجمعية الملكية، وتم استخدامه في أغراض طبية منذ بداية القرن العشرين، ولا يزال هذا الأكسيد مخدرا هام جدًا ومسكنا ومهدئا، ويستخدم من قبل أطباء الأسنان والتوليد والإصابات الرياضية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن شعبية غاز النيتروس غير مفاجئة، لاسيما وأنه يستخدم بكثرة في أغراض الترفيه، في أماكن عديدة حول العالم، خاصة وأنه رخيص الثمن، ويحقق نشوة قصيرة الأمد على متلقيه، ويستخدم غالبًا في الحفلات والملاهي الليلية والمهرجانات.

ويدخل هذا الغاز في العديد من الصناعات، مثل: صناعة بعض الأدوية، والمصابيح الكهربائية الصغيرة، كما يتواجد في البالونات، بالإضافة إلى صناعة المواد الغذائية، إذ يتم استخدامه كخميرة، وتلك الاستخدامات المشروعة تُسهل عملية استخدامه كنوع من المخدرات؛ ما أسهم في زيادة شعبيته.

ويحتوي أكسيد النيتروس على نسبة سمية منخفضة، ومع ذلك فإنه يمكن أن يُسبب الهذيان والإغماء، كما يمكن أن يدمر الرئة في حالة استنشاقه بصورة مباشرة، وفي حالة إذا تم استخدام هذا الغاز بكميات قليلة وعلى مدى طويل يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين B12، وفقر الدم، كما يمكنه التسبب في الإصابة بوخز بين أصابع القدمين واليدين، والصعوبة في المشي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC