المرصد السوري: غارة المسيّرة تتزامن مع محاولات إسرائيل قطع إمداد حزب الله بالسلاح من سوريا

logo
منوعات

الرجال يرفضون التمتع بإجازات الأبوة خوفًا على التقدم الوظيفي

الرجال يرفضون التمتع بإجازات الأبوة خوفًا على التقدم الوظيفي
19 يونيو 2016، 1:57 م

كشفت دراسة حديثة، أن الرجال لا يأخذون إجازة لرعاية الأطفال حديثي الولادة، وأصبح هذا الأمر بمثابة مبدأ يصعب التغلب عليه.

ورغم أن سياسات إجازة الأبوة التي تقدم نفس القدر من الإجازات لجميع الآباء والأمهات الجدد، آخذة في الارتفاع، لكن الآباء ما زالوا غير راغبين بها.

وبحسب الدراسة المسحية، التي أجرتها مؤسسة "ديلويت"، ما زال الرجال خائفين ويعتقدون أن حياتهم المهنية سوف تصاب بالضرر، إذا ما أخذوا إجازة، ووجدت أن أكثر من ثلث عينة الدراسة التي بلغت ألف شخص يشعرون بأن أخذ إجازة "سيهدد وضعهم" في العمل.

وقال أكثر من النصف، إن ذلك سوف ينظر إليه على أنه عدم التزام، فيما يشعر 41% منهم بالقلق من فقدان بعض الفرص في العمل.

هذه المخاوف لها ما يدعمها، حيث تم في السابق معاقبة النساء لأخذ إجازة لجميع الأسباب التي استشهد بها الرجال، وهي أن الإجازة غالبًا ما تهدد موقفهم بالعمل وتحرمهم من بعض الفرص وتضعهم في وضع غير مناسب مع غير الأمهات.

في الواقع، إن البلدان التي تقدم سياسات إجازة أبوية أكثر ليبرالية لديها فجوات كبيرة في الأجور، بحسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لأن المرأة تميل إلى أخذ المزيد من الإجازات أكثر من الرجال، ويترتب على ذلك أنه إذا تصرف الرجال مثل النساء سوف يواجهون أيضًا نفس التمييز في المعاملة، ولهذا يخافون من أخذ إجازات.

ولكن الرجال لديهم في الواقع أسباب أقل تدعوهم للقلق، فقد وجدت الدراسة أن وجود طفل يعزز الحياة المهنية للرجال، حيث يحصل الآباء على "مكافأة الأبوة" وبالتالي تزيد أجورهم بأكثر من 6 في المئة لكل طفل، وجزء من ذلك له علاقة مع حقيقة أن الكثيرين لا يأخذون إجازات. 

ولكن يُنظر للرجال أيضًا بشكل مختلف عن النساء بالنسبة لإنجاب أطفال، حيث يُنظر للآباء على أنهم مسؤولون في حين يُنظر للأمهات على أنهن مشتتات وغير مهتمات.

وقالت ديبا بورشوتثامان، رئيس مبادرة المرأة في ديلويت، أن "أخذ الرجال والنساء على حد سواء إجازة من العمل يساعد نظريًا على سد الفجوة في الأجور بين الجنسين.

يتردد الرجال بالفعل في استغلال هذه الميزة، لأسباب تنافسية، ولكن عامل الخوف لدى الذكور يتغير ببطء، حيث يستفيد حوالي ربع الآباء المؤهلين من إجازة الأسرة مدفوعة الأجر في ولاية كاليفورنيا، وهو ما يشكل نسبة أكبر من الـ 17 في المئة قبل خمس سنوات.

وحاولت الشركات التي تقدم الإجازة الأبوية أيضًا، التخفيف من هذه الوصمة، حيث تجري كل من شركة إتسي وتويتر، والتي توسعت هذا العام في سياسات الإجازة، تدريب للمديرين لتجنب التحيز ضد الوالدين العاملين، ودعم مسيرتهما المهنية أثناء رعاية المواليد. 

وعلى سبيل المثال أخذ المدير التنفيذي لشركة "فيس بوك"، مارك زوكربيرج، إجازة لمدة شهرين لرعاية ولده.

وقالت بورشوتثامان: "ما أود أن أراه هو أن نشجع كلا من الرجال والنساء على أخذ الإجازة، إنه شيء يشبه الثقافة التي نحن بحاجة إلى التأكيد عليها وجعلها أمراً من السهل القيام به".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC