الرئيس الإيراني يندد بعجز الأمم المتحدة "غير المبرر" حيال إسرائيل

logo
منوعات

تفشي الوباء في 8 ولايات.. ارتفاع وفيات الكوليرا في السودان إلى 252

تفشي الوباء في 8 ولايات.. ارتفاع وفيات الكوليرا في السودان إلى 252
صبي يجلس على قمة تل يطل على مخيم للاجئينالمصدر: رويترز
13 سبتمبر 2024، 8:09 م

أعلنت وزارة الصحة السودانية، اليوم الجمعة، ارتفاع الوفيات بمرض الكوليرا إلى 252 شخصًا في 8 ولايات تعاني من الأوبئة الموسمية المرتبطة بفصل الخريف، التي ظلت تفتك بسكانها وسط ضعف التدخلات الوقائية.

وينتشر وباء الكوليرا في شمالي وشرقي السودان بصورة واسعة بين السكان، خصوصًا النازحين، وانتشر في الولاية الشمالية التهاب بكتيري يُسمى محليًا بـ"أبو الصميق"، وهو مرض يصيب الجسم ويخلّف بثورًا تفرز مادة تشبه الصمغ العربي.

أخبار ذات علاقة

الصحة العالمية: 316 وفاة بالكوليرا في السودان

ويتزامن ذلك مع هطول أمطار غزيرة على السودان، خلّفت سيولًا وفيضانات أغرقت العديد من المناطق، ودمّرت منشآت حيوية شمالي وشرقي البلاد، وعزلت مدن الشمال عن بعضها بعضا، ما شلّ جميع أنواع الحركة.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية، اليوم الجمعة، أنها أرسلت فرق إسناد اتحادية لثلاث ولايات، هي نهر النيل والشمالية والقضارف، لمواجهة وباء الكوليرا الذي تفشى فيها، عبر تقديم الدعم الفني للحد من انتشار الوباء.

وقالت الوزارة في بيان إن التقارير أكدت تسجيل 194 إصابة جديدة يوم الخميس، منها وفاتان، ليصبح إجمالي الإصابات في الولايات الثماني المتأثرة بالمرض 7296 إصابة، بينها 252 حالة وفاة.

ونبه البيان إلى أن أكثر الولايات تأثرًا بالأمطار هي الولاية الشمالية، التي شهدت تدمير المنازل والمراحيض وحالات الإصابة والوفاة.

وفي ولاية نهر النيل، أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة تسجيل 276 إصابة جديدة بوباء الكوليرا، وهو أعلى معدل تسجله الولاية في "يوم واحد" منذ بداية الجائحة.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن أعلى عدد من الإصابات سُجل في محلية الدامر بـ150 حالة، تلتها محلية عطبرة بـ70 حالة، ثم محلية بربر بـ43 حالة، ومحلية شندي بـ6 حالات، ومحلية أبو حمد بـ5 حالات، وحالتان في محلية البحيرة، في حين بلغ عدد المرضى المنومين في مراكز العزل 286 حالة.

ووصل عدد الإصابات التراكمي في الولاية إلى 1887 حالة، وعدد الوفيات إلى 3، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 54 حالة، فيما تعافى 1547 شخصًا، وفق البيان.

وفي الولاية الشمالية، أعلنت اللجنة الفنية لطوارئ الخريف بوزارة الصحة الولائية عن ارتفاع الوفيات بسبب وباء الكوليرا إلى ثلاثة أشخاص، والإصابات المؤكدة إلى 44.

وأشار التقرير التراكمي الصادر عن الغرفة الفنية لطوارئ الخريف بوزارة الصحة في الولاية الشمالية إلى ارتفاع عدد حالات الإصابة بالتهاب الجلد البكتيري إلى 748 حالة، في حين لم تسجل أي حالات جديدة بمرض التهاب ملتحمة العين، ليستقر عدد الإصابات عند 5118 حالة.

أخبار ذات علاقة

مصرع 42 شخصا.. السيول تضاعف معاناة السودانيين

وكانت وزارة الصحة في الولاية الشمالية قد أعلنت في بيان سابق تسجيل 260 إصابة بالمرض، منها 105 إصابات في محلية دنقلا، و110 في محلية البرقيق، في حين سجلت محلية دلقو 45 حالة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC