وزارة الصحة: 25 قتيلا في غارات إسرائيلية على لبنان أمس

logo
منوعات

برج خليفة في دبي.. قبلة سياحية فريدة و"أعجوبة هندسية"

برج خليفة في دبي.. قبلة سياحية فريدة و"أعجوبة هندسية"
برج خليفةالمصدر: غيتي
16 أغسطس 2024، 10:42 ص

يعدّ برج خليفة أعجوبة في الهندسة الحديثة، ويمثل رمزا طموحا للابتكار في دبي. ويبلغ ارتفاع البرج الشاهق 828 مترا، بينما اشتهر تصميمه المذهل حول العالم.

لكن مع ذلك، هناك عدة حقائق حول هذا المعلم الفريد، تزيد من جاذبيته، ومكانته السياحية.

ووفق صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، يتميز برج خليفة بأنه إنجاز هندسي، يتكون من خرسانة عالية القوة توفر الثبات والمقاومة اللازمة لقوى الرياح، إذ تم بناء قالبه باستخدام طريقة فريدة بـ"شكل القفز"، والتي تسمح لهيكله بأن يكون على ارتفاع شاهق غير مسبوق، مع الحفاظ على سلامته. 

أطول مبنى في العالم

نجح برج خليفة في دخول موقع "غينيس" للأرقام القياسية، كأطول مبنى في العالم شيده الإنسان على مرّ التاريخ، وأعلى مطعم في العالم، وكذلك "أعلى منصة مشاهدة من صنع الإنسان في العالم".

وكذلك، حطم البرج أرقاما قياسية أخرى، مثل مصعد الخدمة الأكثر ارتفاعا في العالم حتى 504 مترا، والمسبح الأكثر ارتفاعا في العالم في الطابق 76.

أسرع مصعد في العالم

ويحتل برج خليفة، أطول مبنى في العالم، المرتبة الثالثة في القائمة، ويتميز بسرعة مصعد تبلغ 36 كم/ساعة (600 م/دقيقة). 

توفر مصاعده (ذات الطابقين) كذلك، التي يتسع كل منها من 12 إلى 14 راكبًا، أسرع الرحلات ذات الطابقين على مستوى العالم، وتغطي مسافة مذهلة. 

يستمتع الركاب بأطول رحلة ممكنة بالمصعد، حيث يسافرون مسافة 504 أمتار إلى أعلى محطة على ارتفاع 638 مترًا فوق سطح الأرض.

أعلى مطعم في العالم

في الطابق 122 من برج خليفة يقع مطعم "أتموسفير"، الحائز على لقب أعلى مطعم في العالم. 

يتمتع الضيوف الذين يتناولون الطعام في المطعم بإطلالات خلابة على أفق دبي، بينما يتذوقون المأكولات الشهية. 

ويوفر الموقع الفريد للمطعم تجربة طعام لا مثيل لها، إذ يمكن للزبائن الاستمتاع بإطلالة على المدينة من ارتفاع 442 مترًا فوق سطح الأرض.

أخبار ذات علاقة

5 وجهات "مذهلة" للسياحة العلاجية في سويسرا (صور)

جدول زمني قياسي للبناء

تم الانتهاء من بناء برج خليفة في 5 سنوات فقط، وهو إطار زمني قصير جدًا لمثل هذا المشروع المعقد. 

بدأ البناء في العام 2004 واكتمل في العام 2009، وذلك بفضل تقنيات البناء المبتكرة وإدارة المشاريع الفعالة. ويعد الصعود السريع للمبنى بمنزلة شهادة على كفاءة وقدرة فرق البناء المشاركة.

تصميم البرج الفريد

تم تصميم البرج المميز لبرج خليفة، والذي يمتد على ارتفاعه، ليس فقط من أجل التأثير البصري ولكن أيضًا لتعزيز الاستقرار الهيكلي. يعمل البرج كعنصر حاسم في نظام مقاومة الرياح في المبنى، ما يضمن بقاء الهيكل مستقرًا حتى في ظل الرياح القوية. 

ويساهم تصميمه الأنيق في تعزيز الكفاءة الديناميكية الهوائية الشاملة للمبنى.

دور في السياحة

عندما فتح برج خليفة أبوابه لأول مرة، استحوذ على انتباه العالم فورا، وأصبح رمزًا فوريًا ووجهة يجب على المسافرين زيارته. قبل اكتمال البرج، كانت دبي معروفة في المقام الأول بمراكز التسوق الفخمة والفنادق الفخمة والشواطئ المشمسة.

لكن وصول برج خليفة غيّر قواعد اللعبة، ورفع مكانة المدينة ووضعها كمدينة عالمية فريدة. 

لقد ألهم البرج موجة جديدة من العجائب المعمارية، مع تطور أفق المدينة باستمرار ليشمل ناطحات السحاب الشاهقة والتصميم المستقبلي والميزات المستدامة المبتكرة. وقد أدى هذا بدوره إلى جذب عدد متزايد من المهندسين المعماريين والمصممين والمخططين الحضريين إلى المدينة، ما زاد من سمعة دبي كمركز للابتكار وأرضية اختبار لتقنيات البناء المتطورة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC