عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
منوعات

لائحة بالأفلام العربية المشاركة في مهرجان البندقية 2024

لائحة بالأفلام العربية المشاركة في مهرجان البندقية 2024
مهرجان البندقية المصدر: متداولة
25 يوليو 2024، 6:06 م

رغم أن المسابقة الرئيسة في مهرجان البندقية السينمائي بدورته الـ81 تخلو من الأفلام العربية، إلا أن المسابقات الموازية تشهد مشاركات لأشرطة عربية لمخرجين استطاعوا أن يتركوا أثرًا بليغًا لدى لجان المشاهدة.

ويشارك الفيلم التونسي "عائشة" وهو ثاني إبداعات المخرج "مهدي برصاوي" في السينما الروائية الطويلة، في فئة "آفاق" وهو قسم موازٍ للمسابقة الرئيسة، ويركز على الاتجاهات الجديدة في السينما العالمية، ويشجع صانعي الأفلام الناشئين.

7504dfa4-2e88-4f54-a9f0-e147b945cf6a

بينما سيُعرض الفيلم المصري "البحث عن ملاذ للسيد رامبو" ضمن فئة "آفاق إضافية" التي تتناول الأفلام الأكثر غرابة. وأعاد هذا الفيلم السينما المصرية إلى مهرجان البندقية بعد 12 عامًا من الغياب عن المشاركة، إذ كان آخر فيلم مصري يعرض هو فيلم "شتاء السخط" لمخرجه إبراهيم البطوط، الذي تنافس في فئة آفاق عام 2012.

وضمن القائمة ذاتها، برز فيلم "السودان.. تذكرنا" لمخرجته "هند المدب" وهو مدعوم من صندوق البحر الأحمر الذي وصفت إدارته هذا الشريط بأنه استثنائي ولذلك تفخر بدورها في تمويله، ويشارك أيضًا الفيلم الفلسطيني "ينعاد عليكوا" للمخرج إسكندر قبطي في الفئة ذاتها.

وضمن فئة الأفلام الوثائقية سيعرض الفيلم اللبناني "عودة مارون إلى بيروت" للمخرجة فيروز سرحال ضمن مسابقة "كلاسيكيات البندقية"، كما يشارك فيلم "إسرائيل فلسطين" للمخرج غوران هوغو أولسون ضمن الفئة نفسها، وهو يستفيد من لقطات صورتها الإذاعة العامة السويدية SVT على مدار عقود، ومن خلالها ينسج على مسارين متوازيين صعود الدولة الإسرائيلية والكفاح الفلسطيني من أجل الحرية.

أخبار ذات علاقة

بينها "الجوكر 2".. أفلام تتنافس على "الأسد الذهبي" في مهرجان البندقية

 يذكر أن مهرجان البندقية السينمائي بدورته الـ81 يفتتح فعالياته في 28 أغسطس المقبل، ويستمر في نشاطاته وعروضه حتى 7 سبتمبر.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC