عاجل

وزير الدفاع الإسرائيلي: المرحلة الجديدة من الحرب تنطوي على فرص ولكنها تحمل مخاطر جسيمة

logo
منوعات

تونس.. "مفاجأة" في حادث تسمم 285 شخصا

تونس.. "مفاجأة" في حادث تسمم 285 شخصا
تعبيريةالمصدر: Getty Images
26 أغسطس 2024، 1:01 م

كشفت التحقيقات في التسمم الجماعي الذي شهدته ولاية بنزرت مؤخرا عن مفاجأة، إذ تبين أن الحادث الذي شمل 285 شخصاً سببه جرثومة انتقلت من شخص مصاب، وليس فساد طبق "الطاجين" الذي تناوله المصابون في حفل الزفاف. 

وكشف محمد الرابحي، المدير العام للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، في تصريحات للإذاعة التونسية، أن نتائج التحاليل أثبتت وجود جرثومة 'المكورات العنقودية' التي تنتقل من جرح متعفّن إلى المواد الغذائية بمجرّد لمسها، وتعطي مفعولا فوريا؛ لأنّ السموم التي تفرزها تكون حاضرة؛ ولهذا أصيب الحضور في الحفل بعد ساعات قليلة من تناولهم "الطاجين".

وشدّد الرابحي على أن الجرثومة انتقلت من شخص مصاب بجرح لم يقم بأخذ الاحتياطات اللازمة، ولم يقم بالمداواة أو التنظيف وتسبب في حالة تسمم جماعيّ.

أخبار ذات علاقة

تونس.. تسمم 170 شخصاً بسبب "طاجين"

وكان المدير الجهوي للصحة في ولاية بنزرت جمال الدين السعيداني، كشف عن واقعة تسمم جماعي شهدتها منطقة "أوتيك" ببنزرت، وشملت 285 من المدعوين بحفل زفاف من إجمالي 600 مدعو، مشيرًا إلى أن أعراض التسمم تمثلت بآلام في البطن وارتفاع في درجة الحرارة.

وبيّن أن الحالة الصحية للمصابين مستقرة، وغادر جميعهم قسم الطوارئ بالمستشفى الجهوي، لافتًا إلى أن الطبق المقدّم في حفل الزفاف هو القاسم المشترك بين كل المصابين، الذي تتراوح أعمارهم بين عامين و75 عامًا.

ورجّح السعيداني أن تكون مادة البيض المستخدمة في "الطاجين" هي السبب في حالات التسمم، باعتبارها مادة حساسة خاصة في حالة حفظها في مكان غير مناسب.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC