درب الزلق يحيي ذكريات دفينة لدى الخليجيين
درب الزلق يحيي ذكريات دفينة لدى الخليجييندرب الزلق يحيي ذكريات دفينة لدى الخليجيين

درب الزلق يحيي ذكريات دفينة لدى الخليجيين

اختارت قناة "ام بي سي" المسلسل الكويتي "درب الزلق" ليعرض مكان "مخرج7"، الذي يبدو أن تصويره لم يكتمل بسبب الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، الذي انتشر في السعودية على غرار بقية دول العالم.

وبدا غريبا عودة القناة -التي يعتبر محتواها الترفيهي الأكثر مشاهدة بين القنوات العربية- إلى أرشيف السبعينات، ليقع اختيارها على "درب الزلق" من بطولة الممثل الكويتي الراحل عبدالحسين عبدالرضا، وبعض مواطنيه.

الرضا التام لا يدرك

وكتب المغرد جبران المريخي منتقدا: "#درب_الزلق
على كبر أرشيف
MBC
ما حصلوا إلا هالبرنامج اللي مستهلك وتكرر أكثر من مرة".
وفي نفس الاتجاه غردت سارة العنزي: "وش السالفه خلصت مسلسلات
mbc
يعني ولا هم انهو المسلسل بيخلص رمضان وانا للحين مفهيه
Mbc
المفروض يعرضون شي مميز في الفتره الذهبية ذي مرة مسلسل سامج وناقص، مرة قديم لا يرتقى لذوق هذا الجيل سلامات وش فيكم".

عمل لا ينسى

في المقابل، رحب ناشطون من دول خليجية بعرض المسلسل الكويتي، وأثنوا على اختيار قناة "أم بي سي".
وقال تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية: "والله درب الزلق عن مسلسلات السنة ذي كلها ... مفتقدين هالأعمال الخالدة".
وغرد ناشط يدعى سالم الجهنة بالقول: "#درب_الزلق الله يرحم العملاق عبدالحسين عبد الرضا وخالد النفيسي ويطول في عمر القدير سعد الفرج، درب الزلق عمل خالد لا ينسى أبدا.. شكرا MBC".
وفي ذات السياق، كتب مغرد بحساب أبو سعيد: "اللي يشوف ردة فعل الناس يوم عرضت mbc مسلسل درب الزلق اليوم يقول هالمسلسل مو إنتاج عام 1977 يعتقد أنه هذا أول عرض له، رغم أن قناة القرين عرضته أكثر من مرة و زمان دبي و غيرهم، مسلسل ناجح من 43 عاما اليوم يتجدد نجاحه بشكل غير طبيعي mbc القناة رقم 1 في رمضان".
وعلقت مغردة كويتية تدعى عيشة أيوب: "مسلسل #درب_الزلق تم إنتاجه سنة ١٩٧٧ مرّ عليه ٤٣ سنة يتم عرضه في سنة ٢٠٢٠ على أقوى القنوات العربية MBC، أبطاله من عمالقة الفن الكويتي .. العفوية والبساطة جعلت لهم محبة في القلوب".

ذكريات عائلية

بعض العائلات أحيا لهم "درب الزلق" دفين الشوق لذويهم، ممن شاركوا في العمل، أو شاهدوه بين أسرهم قبل رحيلهم.
واستذكرت الكويتية أماني المشعان جدها الذي كان جزءا من العمل، وكتبت: "١٩٧٧ - عمل تاريخه أكثر من ٤٣ سنة، العمل انتشر في الكويت ودول الخليج كافة، و الدول العربية، والآن يعرض على mbc1 لجيل جديد ليرسم البسمة من جديد، جدي مدير الاستديو الحاضر الغائب - محمد غازي المشعان".
المغرد محمد زيد النقي الذي ألف خاله العمل كتب: "أنتج هذا المسلسل سنة ١٩٧٧، واليوم بعد مرور ٤٣ سنة يتصدر هذا العمل الرائع مسلسلات رمضان ٢٠٢٠. اللهم ارحم خالي ووالدي المؤلف عبدالأمير التركي وارحم جميع من شارك في هذا العمل الأسطوري وأطال في أعمار الأحياء منهم".
وكتب مغرد كويتي آخر: "#درب_الزلق ذكرياااااتنا اللي ما تنتهي وطفولتنا ومراهقتنا وشبابنا ويا هالإنسان اللي حبيناه چنه واحد من أهلنا عبدالحسين عبدالرضا جعل مثواك الجنة".
وينقل طارق بن عزيز شهادة والده في المسلسل في تغريدة تقول: "#درب_الزلق الكويتي من عام ١٩٧٧م يُعتبر أيقونة الكوميديا الكويتية خاصة والخليجية بعامة، يبدو أن سر نجاحه بملامسة ثقافة الخليجيين وقلوب جيله ببساطته وحواراته، حتى صارت بعض جُمل المسلسل جزءا من الكلمات المتداولة بين الناس.. أشاهده اليوم مع والدي وهو يقول مسلسل ما في مثله في الخليج!".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com