هاريس: نصر الله "يداه كانتا ملطختين بالدماء"

logo
منوعات

"المُرَمّم".. مهنة جديدة تلقى رواجًا مع انتشار المتاحف في السعودية

"المُرَمّم".. مهنة جديدة تلقى رواجًا مع انتشار المتاحف في السعودية
(ترميم آثار سعودية (تعبيريةالمصدر: موقع هيئة التراث الحكومية في السعودية
28 سبتمبر 2024، 3:26 م

أوجد النشاط الثقافي الذي تعيشه السعودية، خلال السنوات الأخيرة، طلبًا متزايدًا على مهنة "المُرمِّم"، والتي تشير إلى خبير رعاية المقتنيات الأثرية مع انتشار المتاحف في المملكة.

وتشرف هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة، على قطاع المتاحف في المملكة التي تنتشر فيها، اليوم، متاحف حكومية وأخرى خاصة يعرض مُلاكها مقتنيات متنوعة تعود إلى حقب سابقة.

 

وتشترط الهيئة على المرمم، حاليًا، أن يكون حاصلاً على ترخيص منها لممارسة مهنته في قطاع المتاحف في المملكة.

وتقول هيئة التراث إن الترخيص موجه للمهنيين الذين لديهم خلفية ومؤهلات علمية، أو خبرة في الترميم، بهدف ضمان أن يتم ترميم وحفظ مقتنيات المتحف من قبل خبراء مرخصين.

 

70449c02-2e86-4c12-b8da-1a765e1805b4

 

وتزايد عدد المتاحف الخاصة، بشكل كبير، في السعودية، بينها أكثر من 100 متحف عام، ونحو 500 متحف خاص، عدد كبير منها حصل على ترخيص من هيئة التراث، ويتوجب عليه الاعتماد على مُرمّم مرخص.

ومن بين المتاحف الخاصة، يوجد متاحف متخصصة بقطاع التعليم، تعرض مقتنيات قديمة من كتب تعليمية، ووثائق، وأدوات، ووسائل دراسية استخدمت في الماضي.

وتتخصص متاحف أخرى بمجالات، مثل: تاريخ البن والقهوة، والأدوات المستخدمة تاريخيًا في الزراعة والتجفيف والتحميص، من ثم إعداد القهوة ودلالها، وفناجين شربت منها شخصيات تاريخية مشهورة.

 

79aaab10-eaff-4f8f-b104-b4698ce91389

 

كما تتخصص بعض المتاحف بعرض مقتنيات من عالم السيارات، وأخرى من تاريخ مدينة أو منطقة بكل تفاصيلها، من ملابس، وأدوات، ووثائق، ووسائل نقل.

وتمنح هيئة التراث ترخيص مهنة مُرمِّم للراغبين في العمل بتلك المهنة، ولديهم الخبرة في توثيق وتوحيد وحماية وترميم وصيانة المقتنيات ذات الأهمية الثقافية أو البيئية، مثل: الورق، والأعمال المعدنية، والحجر، والمنسوجات، والسيراميك، والزجاج، ومقتنيات أخرى.

أخبار ذات علاقة

مدن تونس مهددة بالتغيرات المناخية.. وكلفة الترميم "باهظة"

 

لكن الهيئة تشترط لمنح الترخيص، أن يكون المتقدم قد أكمل برنامجًا تدريبيًا في ترميم وحفظ المقتنيات معتمدًا في السعودية أو في الخارج.

وباتت تلك البرامج التدريبية متاحة، حاليًا، في المملكة، وبينها الحصول على درجة البكالوريوس في "مسار ترميم الآثار وصيانتها" تحت قسم الآثار، في كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود.

وتمنح هيئة التراث ترخيصًا أيضًا لمن لا يمتلكون مؤهلاً أكاديميًا في تخصص الترميم، لكنهم ذوو خبرة واسعة في مجال الترميم والحفظ، لكنها تشترط عليهم إثبات خبرتهم عبر ملف تعريفي يشتمل على القطع التي عمل على ترميمها، الطرق المستخدمة في الترميم.

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC