عاجل

قتلى في استهداف إسرائيلي لمنزل بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة

logo
منوعات

منظمة الأرصاد: "لا نهاية في الأفق" لزيادة غازات الاحتباس الحراري

منظمة الأرصاد: "لا نهاية في الأفق" لزيادة غازات الاحتباس الحراري
15 نوفمبر 2023، 2:08 م

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الأربعاء، إن تركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي وصل إلى مستوى قياسي العام الماضي، وحذرت من أنه لا توجد "نهاية في الأفق" لهذا الاتجاه.

ويأتي تحذير المنظمة قبل أسابيع من اجتماع زعماء العالم في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) في دبي، الذي ستدفع فيه الحكومات من أجل زيادة العمل المناخي بما يشمل التخلص التدريجي المحتمل من الوقود الأحفوري قبل عام 2050.

وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن متوسط تركيز ثاني أكسيد الكربون في العالم تجاوز مستويات ما قبل الثورة الصناعية بنسبة 50% في عام 2022 لأول مرة.

وقال بيتيري تالاس الأمين العام للمنظمة: "رغم تحذير مجتمع العلماء منذ عقود، وصدور تقارير من آلاف الصفحات، وعقد عشرات المؤتمرات بشأن المناخ، لا نزال نسير في الاتجاه الخاطئ".

وأوضح تالاس أن تركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري سيصاحبه المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة، مثل ارتفاع درجات الحرارة وهطول أمطار وذوبان الجليد وارتفاع منسوب مياه البحر، وزيادة حرارة المحيطات والحموضة فيها.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوي إن تركيز الميثان في الغلاف الجوي زاد أيضا، كما بلغت مستويات أكسيد النيتروز، وهو غاز آخر من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، أعلى مستوى مسجل لها على الإطلاق على أساس سنوي بين عامي 2021 و2022.

وجاء في تقرير منفصل للأمم المتحدة، نُشر الثلاثاء، أن الحكومات لم تحرز تقدما كافيا في خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري لتتجنب أسوأ آثار هذه الظاهرة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC