هيئة البث الإسرائيلية: نحو 30 صاروخا أطلقت من لبنان نحو الجليل الأعلى وتم اعتراض معظمها

logo
منوعات

كريم عبد العزيز يضع أهل المسرح في مواجهة نجوم السينما (فيديو)

كريم عبد العزيز يضع أهل المسرح في مواجهة نجوم السينما (فيديو)
كريم عبد العزيز المصدر: مواقع التواصل الاجتماعي
05 سبتمبر 2024، 3:19 م

حالة من الغضب الشديد سادت في أوساط المسرحيين المصريين بعد إطلاق اسم  الفنان كريم عبد العزيز على الدورة الخامسة من "مهرجان المسرح العربي" التي ينظمها المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية، والتابع لأكاديمية الفنون المصرية في المدة من 18 حتى 27 أكتوبر المقبل. 

ويرى صناع المسرح أن كريم عبد العزيز هو نجم سينمائي وتجربته الأساسية لا علاقة لها بالمسرح، وكان أولى بالقائمين على المهرجان أن يختاروا أحد رموز هذا الفن المظلوم والمهمش، برأيهم، سواء أمن الممثلين أم المخرجين أم المؤلفين أم النقاد. 

3adbe316-39de-472a-bb97-eaa3a77b8091

وعبرت تعليقات أبناء المسرح، سواء أفي منتدياتهم الخاصة أم صفحاتهم الرسمية عبر مواقع التواصل عن استيائهم الشديد مما باتوا يعدُّونه "ظاهرة استقدام نجوم السينما إلى محافل المسرح"، ضاربين المثل بتكريم محمود حميدة في الدورة الحالية من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي رغم أنه هو الآخر "ابن السينما" بالأساس وعلاقته بالمسرح ضعيفة، على حد تعبير بعضهم.

أخبار ذات علاقة

كريم عبد العزيز يكشف عن "سر قديم" يحكم علاقته بالمسرح

وقال الناقد المسرحي أحمد عبد الرازق أبو العلا إن "غضب صناع المسرح مبرر، وهم يرون مهنتهم وشغفهم يساء إليه على هذا النحو"، مشيرًا في تصريح إلى "إرم نيوز" إلى أن "الفنان محمد رياض هو من أوجد هذه البدعة حين أطلق اسم عادل إمام على الدورة قبل الماضية من المهرجان القومي للمسرح بمصر رغم أن لا عادل إمام ولا أبناءه أو عائلته حضروا تكريمه".

وأضاف أبو العلا "حجة البحث عن اسم جذاب إعلاميًّا لتسويق المهرجان مردود عليها، فالعروض المسرحية في المهرجانات كاملة العدد لأنها مجانية، والاحتياج الحقيقي للتسويق يكمن في العروض الأخرى على مدار العام، وليس التمسح بنجم هنا أو هناك".  

وسبق أن أثار سامح مهران رئيس مهرجان المسرح التجريبي جدلًا واسعًا بعد أن قال " المسرحيون غلابة "، مضيفًا أنهم " غير معروفين على نطاق واسع، ونحن بحاجة إلى وجود أسماء شهيرة بين المكرمين". 

وفي العام الماضي، قوبل اختيار ليلى علوي لتكريمها في مهرجان المسرح التجريبي عاصفة من الهجوم بسبب عدم انتمائها للمسرح، ما جعلها تعتذر في نهاية الأمر عن قبول التكريم. 

تعليق كريم عبد العزيز التكريم

وتوجه كريم عبد العزيز برسالة إلى صناع  الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي جاء فيها "أخواتي وأساتذتي وزملائي، مهما تحدثت و شرحت لكم عن شعوري وامتناني وشكري لإطلاق اسمي على هذه الدورة، لن أقدر على وصف قدر سعادتي، وبالأخص لأن هذا التكريم جاء من مكان عزيز جدًّا على قلبي، إذ إني خريج أكاديمية الفنون من المعهد العالي للسينما قسم إخراج".

وأضاف في مقطع مصور  "إن فرحتي كبيرة؛ لأن الذي جمعنا هو الفن، الذي من وجهة نظري من أهم الأشياء الموجودة على الكرة الأرضية، وربنا يقدركم على الفن وعلى الرسالة وعلى تحمل المسؤولية".

 

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC