logo
منوعات

طريقة "فريدة" لتنظيف شواطئ الفلبين.. كيف؟

طريقة "فريدة" لتنظيف شواطئ الفلبين.. كيف؟
جمع النفايات البلاستيكية على الشاطئ خلال برنامج تنظيف الساحلالمصدر: Reuters
03 يوليو 2024، 9:04 ص

ابتكر نشطاء بيئيون في منتجع مخصص للغوص بالفلبين، طريقة جديدة لتنظيف الشواطئ، من خلال عرض كيس من الأرز مقابل كل كيس من النفايات يجمعه السكان المحليون.

وقال المتطوع جوليو إندايا، إن بلدة مابيني بإقليم باتانجاس معروفة بشعابها المرجانية النابضة بالحياة والتنوع البيولوجي البحري، إلا أن تزايد انتشار التلوث البلاستيكي يشكل تهديدًا متصاعدًا على حيوانات، مثل: السلاحف البحرية.

وأضاف: "من المعروف أنها (السلاحف البحرية) تأكل الشفاطات والأكياس البلاستيكية، كما تأكل الأسماك أيضًا المواد البلاستيكية الدقيقة التي تفتتت إلى جزيئات على الشاطئ".

وأوضح أنه منذ إطلاق برنامج الأرز مقابل النفايات قبل نحو عامين، تم جمع أكثر من 4.3 طن من النفايات البلاستيكية.

وفي المقابل، جرى توزيع 2.6 طن من الأرز، ويُسلم الأرز في أكياس تزن كيلوغرامًا، وهو ما يكفي لتلبية الاحتياجات اليومية لعائلة صغيرة.

ويسهم متبرعون من جهات خاصة وشركات صغيرة في تمويل البرنامج الذي يساعد بدوره في تقليص فواتير الطعام للعائلات ذات الدخل المنخفض بعد الزيادة الكبيرة في أسعار الأرز في الأعوام القليلة الماضية.

وقالت جانيث أسفيدو، 46 عامًا، وهي من السكان المحليين، بينما كانت تفرز النفايات التي جمعتها "أحتاج إلى أربعة أكياس ونصف الكيس من الأرز خلال الشهر، والآن عليّ أن أشتري كيسين فقط، الأمر يساعد حقًّا".

والفلبين هي المسبب العالمي الأكبر للنفايات البلاستيكية في المحيط؛ إذ إنها مسؤولة عن 36 في المئة من الإجمالي العالمي، وفقًا لتقرير محدث صدر في أبريل 2022 عن مشروع (آور ورلد إن داتا) "عالمنا في البيانات" عن جامعة أكسفورد.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC