"البث" الإسرائيلية: المستهدف في الضاحية الجنوبية قيادي عسكري بارز في حزب الله

logo
منوعات

"تأثيره سلبي".. لماذا يطلب الآباء من أطفالهم أن "يكبروا"؟

"تأثيره سلبي".. لماذا يطلب الآباء من أطفالهم أن "يكبروا"؟
طفلة تتصرف كالكبار (تعبيرية)المصدر: Getty
24 سبتمبر 2024، 9:37 ص

يميل الأطفال في مرحلةٍ معينة إلى التعبير عن أنفسهم على أنهم "ناضجون"، فيسعدهم أن يُثني الآباء على نضجهم؛ ما يمنحهم الشعور بثقةٍ أكبر، وبالعكس عندما يسمعون عبارة "أنت تتصرف كطفلٍ صغير". وفقاً للخبراء الذين أكدوا أن استخدام عبارات ترتبط بالعمر مع الأطفال يُعتبر أمرًا بالغَ الحساسية، حيث يتركهم في صعود أو هبوط بناءً على تلك الأحكام، كما يبعدهم عن مفهوم "النضوج الحقيقي" خلال رحلتهم لتحقيق الاستقلال الذاتي.

وبدلًا من انتقادهم على تصرفاتهم الطفولية يقترح الخبراء أن يتحاور الآباء معهم حول سلوكياتهم، بطرح أسئلة مثل: "ما الذي يجعلك تتصرف بهذه الطريقة؟" وبهذا يعطون الطفل فرصة للتفكير في تصرفاته بشكل أعمق.

ماذا يعني أن تقول لطفلك "أنت ناضج جدًّا"؟

يقول الخبراء إنه عندما نخبر الأطفال بأنهم يتصرفون "كناضجين"، فإن ذلك يبعد التركيز عن إنجازاتهم الفعلية، ويشجعهم على رؤية التصرف كبالغين على أنه "هدف أساس". وبدلًا من ذلك، ينصح الخبراء بالتركيز على السلوك الجيد بحد ذاته والإشادة به "تحديدًا"؛ ما يساعد الطفل على الشعور بالفخر بما أنجزه في مرحلته الحالية.

فالنمو بحسب المختصين ليس "عملية خطية"، لذلك يحتاج الأطفال إلى مساحة ليكونوا "أنفسهم" ويكتشفوا هويتهم. ويصرّون على أنه من الأفضل أحيانًا التدخل عند الضرورة فقط، وتركهم يتعلّمون من أخطائهم، ويستكشفون العالم بأنفسهم.

أخبار ذات علاقة

ما دور "التربية الكسولة" في تعزيز استقلالية الأطفال؟

ويقول "كارل أونوريه" مؤلف كتاب "تحت الضغط: إنقاذ أطفالنا من ثقافة الأبوة المفرطة": "السحر في تطور الطفل هو أنه يمتلك "إيقاعه الخاص" إنه فوضوي بعض الشيء وغامض إلى حد ما. ولكن إذا استسلمت لهذا الإيقاع، وأعطيت أطفالك الوقت والمساحة التي يحتاجونها، فإنهم سيزدهرون ويخرجون في النهاية بشكل رائع".

ومن المهم جدًّا بحسب الخبراء أن يتذكر الآباء أن النمو ليس "سِباقًا"، فالأطفال يمرون بمراحل مختلفة، وكل مرحلة تحمل تحدياتٍ وفرصًا للنمو. والأهم هو دعمهم دون استعجالهم، وإعطاؤهم الوقت الكافي لتجاوز هذه المراحل بأنفسهم؛ ما يسمح لهم ببناء هويتهم.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC