وكالة: غارة جوية إسرائيلية استهدفت 3 سيارات محملة بمواد طبية وإغاثية في حمص

logo
منوعات

الأردن.. ترشيح "حلوة يا أرضي" للمنافسة على جائزة الأوسكار

الأردن.. ترشيح "حلوة يا أرضي" للمنافسة على جائزة الأوسكار
بوستر فيلم حلوة يا أرضيالمصدر: مواقع التواصل الاجتماعي
25 سبتمبر 2024، 7:42 م

أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، اليوم الأربعاء، ترشيح الفيلم الوثائقي الطويل "حلوة يا أرضي"، للمنافسة في فئة "أفضل فيلم دولي"، في الدورة السابعة والتسعين من جوائز الأوسكار، التي تُعد من بين أهم الجوائز العالمية في مجال السينما.

وأكدت الهيئة، في بيان، أن اختيار الفيلم للمخرجة الأردنية سارين هيرابديان، جاء من قبل لجنة مستقلة بالكامل تتألف من 6 خبراء أردنيين في المجال السينمائي والمرئي والمسموع.

وأشارت إلى أن الفيلم، وهو إنتاج أردني بقيادة المنتجة عزة حوراني، وحاصل على منحة تطوير من "صندوق الأردن لدعم الأفلام"، يعكس مستوى متميزًا من الإبداع، ما جعله مرشحًا لتمثيل الأردن في هذا المحفل السينمائي العالمي.

ويُعد هذا الفيلم الأول من نوعه للمخرجة هيرابديان، التي سبق لها الفوز بالعديد من الجوائز عن فيلمها الوثائقي السابق "لم ننته بعد".

أخبار ذات علاقة

"أنيماليا".. فيلم مغربي يمزج غزو الكائنات الفضائية بتساؤلات فلسفية‎

قصة الفيلم

ويروي الفيلم الأردني في تفاصيله قصة الطفل "فريج"، الذي يبلغ من العمر 11 عامًا، الذي يحلم بأن يصبح طبيب أسنان في قريته الصغيرة، وفق "رويترز".

إلا أن حياة الطفل "فريج" تنقلب رأسًا على عقب عندما يندلع الصراع في محيطه، ما يدفعه وعائلته إلى الفرار. وعند عودتهم إلى القرية، يجدون أن الوطن الذي كانوا يعرفونه قد دُمر بالكامل، ما يعكس مأساة النزوح والتحديات التي يواجهها الناس في مناطق الصراعات.

وفي تعليقها على ترشيح الفيلم لجوائز الأوسكار، عبّرت المخرجة سارين هيرابديان عن فخرها بهذا الترشيح عبر صفحتها على فيسبوك.

وكتبت هيرابديان معلقة: "نمر بأوقات صعبة، والحاجة إلى إعلاء أصوات الذين يعانون أصبحت أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى".

وأضافت المخرجة في تعليقها على ترشيح فيلمها: "نتشرف بهذا الاختيار، وممتنون للفريق الرائع الذي آمن دائمًا بأهمية سرد قصة فريج. مبروك لنا جميعًا".

ومن المتوقع أن تعلن "الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم السينما" عن القائمة الأولية للأفلام المتنافسة على جائزة "أفضل فيلم دولي" في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، في حين سيُكْشَف عن القائمة القصيرة النهائية في يناير/كانون الثاني من العام 2025.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC