طرق بسيطة للتحقق من صحة القدمين‎
طرق بسيطة للتحقق من صحة القدمين‎طرق بسيطة للتحقق من صحة القدمين‎

طرق بسيطة للتحقق من صحة القدمين‎

تلعب الاختبارات البسيطة، دورًا مهما في الكشف عن صحة القدمين، ويمكن إجراؤها في المنزل وفقًا للدكتورة روزلين ميللر، جراحة القدم والكاحل في مستشفى الملك إدوارد السابع، في حديثها لصحيفة "مترو" البريطانية.

وقالت ميللر:"كثير من الناس يقومون بفحص الجزء العلوي من أصابع قدميهم، ولكن يجب أيضًا فحص باطن قدميك، وإذا لم تتمكن من الوصول لأسفل للقيام بذلك، فضع مرآة على الأرض لترى الجانب السفلي من قدمك، و أسهل وقت لفحص قدميك هو بعد أخذ حمامك، أو بدلاً من ذلك عند ارتداء الجوارب".

وأضافت "تحقق إذا كان لديك مسمار القدم أو جلد متصلب أو جاف، والتي يمكن علاجه باستخدام الوسائل المنزلية أو حجر الخفاف أو دواء من الصيدلية".

وتابعت "تحقق أيضًا بين أصابع قدميك للتأكد من عدم وجود تشققات في الجلد، وهو أمر ضروري للتأكد من أن قدميك في حالة صحية، فعندما تشعر أن قدميك ليست بصحة جيدة، فقد تكون هذه هي العلامة الأولى بأن لديك حالة كامنة، مثل مرض السكري".

هدف البحث

وأوضحت روزلين ميللر "عند فحص قدميك ابحث عن أي نتوءات أو كتل وفكّر في المكان الذي أتوا منه، وتأكد من عدم وجود أي تورم في قدميك، وقد يكون ذلك في مكان معين، أو بشكل عام حول القدم والكاحل بالكامل".

وأضافت "تحقق من وجود أي تغير في اللون وإذا كان هناك أي كدمات، وابحث عما إذا كانت البشرة صلبة أو متشققة، خاصة حول الكعب".

كما أشارت أيضًا إلى ضرورة ملاحظة ما إذا كانت هناك أي تغييرات في موضع أصابع القدم، فقد يحدث ذلك بسبب ضيق الأحذية أو نتيجة إصابة.

فحص الأصابع والأظافر

وذكرت روزلين، أنه لا يفترض أن تكون أصابع القدم مستقيمة ومسطحة تمامًا، وأن وجود انحناءات بها غير مقلق.

وبالنسبة للأظافر فقالت"يمكن أن تكون الأظافر الجافة والهشة والمشوّهة أو المتغيرة اللون علامة على احتمال حدوث عدوى".

وأوضحت روزلين، أن "البقع السوداء تحت أظافر القدم التي تتضخم تبعث على القلق، وإذا كان لديك بقعة سوداء تحت أظافر أصابعك، فالتقط صورة لها للاحتفاظ بسجل لمراقبة حجمها، فإن كان في ازدياد، فقم بفحصه، لأن ذلك قد يكون سرطانًا تحت الجلد".

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com