5 خضراوات جذريّة مضادة للأكسدة يجب أن تضيفها لنظامك الغذائي
5 خضراوات جذريّة مضادة للأكسدة يجب أن تضيفها لنظامك الغذائي5 خضراوات جذريّة مضادة للأكسدة يجب أن تضيفها لنظامك الغذائي

5 خضراوات جذريّة مضادة للأكسدة يجب أن تضيفها لنظامك الغذائي

للخضراوات الجذريّة -كما للفواكه- قيمة غذائية عالية، إلى جانب أنها تعمل كمضادة للأكسدة، وتساعد في الحفاظ على الصحة، من خلال مقاومة أضرار الجذور الحرة، والتي تؤدي بدورها إلى تلف الخلايا.

وتشير دراسات، أن الجذور الحرة تأتي كمنتج ثانوي للأكسجين، ولكن أيضًا، تتكوّن عن طريق تناول الطعام غير الصحي، والتدخين، أو التعرض المستمر للشمس.

إليك بعض أفضل الخضراوات الجذرية، يمكن أن تضيفها إلى نظامك الغذائي، وتعمل كمضادات للأكسدة.

البصل

يحظى البصل بشعبية كبيرة، ورغم مذاقه غير المحبب للكثيرين، لكنهم يحرصون على تناوله وتضمينه في أطباقهم، لقيمته الغذائية. يوفر فيتامين (ج) كما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، ويحمي من السرطان.

البنجر

يتميز البنجر بنكهته القوية والمتميزة، يحتوي كميات من الألياف، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والحديد، والمنغنيز. كما يضم البنجر مركبات betalains كمضادات أكسدة، والتي تقلل من الالتهاب في الجسم، ويخفض خطر الإصابة بالسرطان وضغط الدم.

الفجل

الفجل غذاء مشترك في كثير من الأطباق، نظرًا لفوائده الجمّة؛ فهو منخفض الكربوهيدرات، ويحتوي على فيتامين (ج) والألياف. بالإضافة إلى عناصر الزنك، البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، النحاس، الكالسيوم، الحديد، والمنغنيز، وخصائصه المضادة للفطريات معروفة، ورغم طعمه الحار، قد ثبت أنه يحمي من قرحة المعدة.

 

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة، على الكثير من الألياف وفيتامينات A و C والمنغنيز، ومادة البيتا كاروتين (التي تعطيه لونه). كما أنها من مضادات الأكسدة، ويمكن أن تُضاف إلى العديد من الوجبات.

الشمر

ينتمي الشمر للخضار الجذري، و يتميز بنكهته المميزة، والسبب في طعمه الفريد يرجع لمركب anethole، يحتوي الشمر على فيتامين C وعناصر المنغنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف، وإلى عمله كمضادة للاكسدة للميكروبات. وقد ربطت بعض الدراسات الشمر، إلى انخفاض في نسبة السكر في الدم، كذلك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com