باستخدام "فيسبوك".. تطوير نموذج للتنبؤ بتفشي الفيروسات ووقف انتشارها
باستخدام "فيسبوك".. تطوير نموذج للتنبؤ بتفشي الفيروسات ووقف انتشارهاباستخدام "فيسبوك".. تطوير نموذج للتنبؤ بتفشي الفيروسات ووقف انتشارها

باستخدام "فيسبوك".. تطوير نموذج للتنبؤ بتفشي الفيروسات ووقف انتشارها

كشف تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن البيانات على "فيسبوك" يمكنها أن تساعد السلطات في "التنبؤ" ووقف انتشار الفيروسات في المراحل الأولى من تفشي المرض.

ومن المقرر أن تكشف بيانات "فيسبوك" تحركات المستخدمين على مدار اليوم. وباستخدام هذه البيانات غير المحددة، صمم الباحثون الأستراليون نموذجًا جديدًا، يمكنه التنبؤ بكيفية انتشار الحالات.

ومن خلال تجربتهم، قدم الفريق الذي يضم باحثين من جامعة ملبورن، وأديلايد، وموناش، ونيو ساوث ويلز، نموذجًا لثلاث حالات تفشٍ حقيقية، وتمت مقارنتها بنموذج التنبؤ.

ومن جانبه، قال الدكتور كاميرون زاكريسون، مؤلف وقائد البحث: إن "النموذج يُعطي نتائج جيدة جدًا"، مشيرًا إلى أن "هذه البيانات تكون مفيدة في الأيام الأولى من تفشي الفيروسات، قبل أن تصل الحالات إلى العشرات يوميًا".

ووفقًا له، يتم تضمين عوامل الخطر الأخرى، مثل وظيفة الشخص في النموذج، مضيفًا: أن "النتائج ليست مفاجئة في كثير من الأحيان، لكنها تقدم أدلة دامغة يمكن للسلطات تبنيها".

وقدم الباحثون بالفعل، بعض النماذج الخاصة إلى الحكومة، وعبّروا عن أملهم في أن يتم استخدامها لمساعدة الحكومات على تركيز تدابير الصحة العامة، وعمليات الإغلاق، وفرض الإجراءات الوقائية بشكل أكبر في المناطق عالية المخاطر.

وأوضح الباحثون، أن ميزة هذه النماذج، هي أنها لا تتطلب موارد كثيرة على الإطلاق، ويتم تنفيذها بشكل أساس، بواسطة برامج الكمبيوتر.

ويعمل الباحثون الآن، على نموذج آلي، سيكون متاحًا للجمهور، أو لوكالات الصحة العامة قريبًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com