عاجل

مصدر: نسبة الإقبال على التصويت في انتخابات الرئاسة بالجزائر بلغت 48 بالمئة

logo
منوعات

"الخيانة" توقع نجل "إل تشابو" وشريكه بأيدي السلطات الأمريكية

"الخيانة" توقع نجل "إل تشابو" وشريكه بأيدي السلطات الأمريكية
إل تشابو لحظة تسليمه للولايات المتحدةالمصدر: رويترز
26 يوليو 2024، 8:20 م

كشفت صحيفة أمريكية، اليوم الجمعة، تفاصيل عملية القبض على اثنين من كبار زعماء عصابة "سينالوا" للمخدرات، أحدهم نجل بارون المخدرات المكسيكي الشهير "إل تشابو".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن أحد المعتقلين هو إسماعيل زامبادا غارسيا الملقب بـ"إل مايو"، مشيرة إلى أنه أحد أخطر المجرمين في المكسيك، وهو رجل سبعيني أسس كارتل "سينالوا" مع "إل تشابو" منذ عقود.

أما الآخر، فكان أحد أبناء "إل تشابو"، وهو خواكين غوزمان لوبيز، الذي ورث مع إخوته مجموعة كبيرة من أعمال والدهم غير الشرعية، وهي عبارة عن نقل كميات هائلة من الكوكايين والفنتانيل إلى الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى.

ويقضي "إل تشابو" حكما بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.

وكانت وزيرة العدل الأمريكية ميريك غارلاند قالت، الخميس، إن بلادها احتجزت اثنين من كبار قادة كارتل المخدرات المكسيكي "سينالوا" في جنوب الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أن الروايات الأولية لعملية الاعتقال تشير إلى "خيانة دراماتيكية"، بعد أن قام نجل "إل تشابو" بخداع الآخر لركوب طائرة أوقعتهما بأيدي السلطات الأمريكية.
  
وقال مسؤولون أمريكيون إن الرجلين ألقي القبض عليهما في مطار محلي صغير خارج مدينة "إل باسو" بولاية تكساس بعد ظهر الخميس، عقب هبوط طائرتهما من طراز "بيتشكرافت كينغ  إير" قادمة من المكسيك.

أخبار ذات علاقة

بعد جريمة مسقط رأس "إل تشابو".. اختطاف عشرات الرهائن في المكسيك

 

وقال المسؤولون إن "خواكين غوزمان لوبيز أقنع زامبادا غارسيا بالانضمام إليه على متن الطائرة لإجراء رحلة لشراء عقارات، لكن الطائرة اتجهت شمالًا عبر الحدود إلى الولايات المتحدة بدلا من ذلك".

وذكرت الصحيفة أن دافع نجل "إل تشابو" لتسليم نفسه لا يزال غير واضح، خاصة أنه رفض ذلك سابقا.

وتتهم السلطات الأمريكية الرجلين بتهريب كميات كبيرة من المخدرات إلى الولايات المتحدة، والمسؤولية عن وفيات بسبب مخدر "الفنتانيل".

و"إل تشابو" هو تاجر مخدرات مكسيكي رئيس سابق لكارتل "سينالوا"، وهي منظمة إجرامية سميت على اسم ولاية سينالوا الساحلية التي نشأت فيها. 

وأصبح إل تشابو أكبر تاجر مخدرات في المكسيك عام 2003، بعد اعتقال منافسه أصيل كارديناس. 

وصنفت مجلة فوربس من عام 2009 وحتى عام 2011 "إل تشابو" أحد أقوى الأشخاص في العالم، إذ احتل ترتيب 41 و 60 و 55 على التوالي. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC