القوات المسلحة: لا صحة لما يتم تداوله باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية للأردن

logo
منوعات

تزايد الاعتماد على القياديات النساء للدفاع عن المناخ في الشرق الأوسط

تزايد الاعتماد على القياديات النساء للدفاع عن المناخ في الشرق الأوسط
تعبيرية المصدر: Getty Images
14 أكتوبر 2024، 5:17 م

كشفت قائمة تضم أكثر من 100 مسؤول بمؤسسات حكومية وخاصة في الشرق الأوسط تزايد دور القياديات النساء في مجال الاستدامة وتحسين المناخ.

وأعلنت مجلة "فوربس" الأمريكية؛ المتخصصة بقوائم الشركات والأعمال، قائمة لقادة الاستدامة في الشرق الأوسط للعام 2024، وضمت 107 قادة يعملون في 105 شركات ضمن 12 قطاعًا مختلفًا.

وكان لافتاً في القائمة وجود 11 امرأة في مناصب قيادية حكومية وخاصة، بحضور نسائي لافت في النسخة الثانية من القائمة التي صدرت للمرة الأولى العام 2023 وضمت عشر نساء قياديات حينها.

أخبار ذات علاقة

"فوربس" تلغي حفل تكريم 40 امرأة بسبب حضور ناشطة فلسطينية

وضم قطاع القادة الحكوميين في قائمة الاستدامة ثلاث قياديات، هنَّ وزيرة التغير المناخي والبيئة في الإمارات آمنة بنت عبدالله الضحاك، ووزير البيئة المصرية ياسمين فؤاد، بجانب رزان خليفة المبارك من هيئة البيئة في أبوظبي، التي تشغل أيضاً منصب رئيسة "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة". 

وفي القطاعات الأخرى، حضرت ادانا ناصر الصباح من شركة "مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) في قطاع الاستثمار والشركات القابضة، وهناء الرستماني من "بنك أبوظبي الأول"، بجانب هناء حلمي من مجموعة "إي اف جي القابضة"، في قطاع البنوك والخدمات المالية.

aff7a42a-2e35-463c-bedc-7238108f646e

وفي قطاع الطاقة والمرافق، حضرت "داكسيتا راجكومار"؛ وهي الرئيس التنفيذي للاستدامة في شركة "إنجي" في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، بينما حضر في قطاع الأغذية والزراعة دينا إبيفانوفا من شركة "إفكو".

وفي قطاع التمويل الأخضر، جاءت داليا خورشيد من شركة "بلتون" القابضة، وفي قطاع الصناعة، منال حسن من شركة "السويدي اليكتريك"، وفي السفر والسياحة، العنود الهاشمي من شركة "دبي القابضة للترفيه".

d49514d4-fcd5-4ca7-b14d-819c2272f8e0

تقول "فوربس" إن منهجيتها في اختيار القادة والقياديات في القائمة اعتمدت على مراجعة الاستبيانات وتقارير الاستدامة، بالإضافة إلى تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. 

واعتمدت المجلة في تقييمها كذلك على مجموعة معايير، بينها إصدار الشركة تقارير الاستدامة وتقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، مع التركيز على مستوى الشفافية والدقة.

ومن بين معايير اختيار القادة في قائمة الاستدامة، التغيرات في انبعاثات الغازات الدفيئة، وإدارة النفايات، والمياه، والطاقة، والموارد الأخرى، والاعتماد على الطاقة المتجددة، واستخدام التكنولوجيا الموفرة للطاقة، والتأثير الشامل لمبادرات الاستدامة على المستويين الإقليمي والدولي.

وأتاحت المجلة للشركات في هذه القائمة ترشيح المسؤولين في المناصب العليا، سواء أكان الرئيس التنفيذي، أم رئيس مجلس الإدارة، أم كبير مسؤولي الاستدامة، لتصدر القائمة، وتكشف نجاح القياديات الـ 11 في خوض تجارب ناجحة في الدفاع عن المناخ.

ويقود قادة القائمة المختارة للاستدامة شركات في دول الخليج العربي الست، بجانب مصر.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC