بايدن: العقوبات على إيران قيد الدراسة الآن

logo
منوعات

وزير الثقافة يكشف سبب عدم ترشح أي فيلم مصري للأوسكار

وزير الثقافة يكشف سبب عدم ترشح أي فيلم مصري للأوسكار
جوائز الأوسكارالمصدر: Getty Images
04 سبتمبر 2024، 5:37 م

قال وزير الثقافة المصري أحمد فؤاد هنو إن صناعة السينما المصرية ليست في أفضل حالاتها، خاصة على صعيد الكتابة، مما أوجد صعوبة، في بعض السنوات، في إيجاد فيلم واحد لترشيحه للمنافسة على جائزة "أوسكار" كأفضل فيلم دولي.

وأضاف في لقاء صحفي مع رويترز: "جمال الأفلام المصرية في حقبتي الخمسينيات والستينيات هو أن من كتبوها قامات أدبية وفكرية أمثال عبد الرحمن الشرقاوي، ويوسف السباعي، ونجيب محفوظ، أما، الآن، لدينا أزمة كبيرة في الورق".

وتابع قائلاً: "أنا مشاهد جيد للسينما، وقارئ جيد للنقد السينمائي، لكن الأفلام المنتجة، مؤخرًا، لا تصلح.. أحيانًا أفتح التلفزيون وأرى أفلامًا ليس لها حبكة على الإطلاق".

أخبار ذات علاقة

محمد المنصور يعلق على جدل تصريحاته حول السينما المصرية‎

"بنية مؤسسية تستمر لأجيال"

 ومن المنتظر أن ترسل الدول الراغبة في المنافسة على جائزة أفضل فيلم دولي ترشيحاتها إلى الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم السينما قبل الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول.

وأكد الوزير أن العمل جارٍ، حاليًا، على قدم وساق لتأسيس قطاع كامل خاص بالسينما داخل وزارة الثقافة للنهوض بالصناعة، وإفراز عناصر جديدة في تخصصات الكتابة، والإخراج، والموسيقى التصويرية.

وقال إن هدف الوزارة في ملف السينما، حاليًا، هو وضع بنية مؤسسية تستمر لأجيال وأجيال، لأن النهج الفردي في إحراز طفرات سينمائية أثبت فشله، حيث إن أي طفرة فردية تموت بموت صاحبها.

وتشير إحصاءات غرفة صناعة السينما المصرية إلى أن عدد الأفلام الروائية المنتجة، في العام 2023، بلغ 67 فيلمًا مقارنة مع 51 في العام 2022، لكن النّقاد يقولون إن أغلب هذا الإنتاج يندرج تحت مسمّى "أفلام تجارية" تهدف لتحقيق أكبر عائدات من شباك التذاكر، وقليل منها شارك في مهرجانات دولية مرموقة.

وأسست مصر، في العام 2016، الشركة القابضة للاستثمار في المجالات الثقافية والسينمائية والتي من ضمن اختصاصاتها إدارة واستثمار أصول السينما التابعة للدولة. لكن وزير الثقافة قال إن الشركة لم تحقق النتائج المرجوة، على مدى السنوات الماضية، بل تراكمت عليها المديونيات، وأصبحت تحتاج إلى إعادة هيكلة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC