"بترا" عن مصدر عسكري أردني: لا أضرار بشرية ولا مادية نتيجة سقوط الصاروخ الذي أُطلق من جنوب لبنان

logo
منوعات

وفاة أرملة الراحل يوسف شاهين الفرنسية كوليت فافودن

وفاة أرملة الراحل يوسف شاهين الفرنسية كوليت فافودن
يوسف شاهين وزوجته كوليت فافودن المصدر: Getty
28 سبتمبر 2024، 7:08 م

توفيت اليوم السبت، الفرنسية كوليت فافودن، أرملة المخرج الراحل يوسف شاهين عن عمر ناهز 95 عاما، بعد مرور 16 عاما على وفاة المخرج المصري العالمي، وزواج جمعهما لـ 45 عاما.

 

235405eb-b317-42b2-8771-765f998b502f

 

 

وكانت المخرجة والمنتجة المصرية ماريان خوري، نجلة شقيقة يوسف شاهين، قد أعلنت منذ ساعات قليلة نبأ وفاة فافودن، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إذ اكتفت بالإعلان عن نبأ الوفاة دون توضيح أي تفاصيل أخرى.

 

0bafd8b7-77d0-411e-9ffc-06f00677dbf7

 

يشار إلى أن ماريان خوري تعاونت مع المخرج يوسف شاهين لحوالي 30 عاما، واستفادت في رحلة عملها من خبرات "خالها" المخرج العالمي يوسف شاهين، وتعمل خوري حاليا بمنصب المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي.

ويذكر أن الفرنسية كوليت فافودن قد تزوجت بالمخرج المصري يوسف شاهين عام 1954، وحضرت إلى مصر حينها من أجل حفل زفافهما، مع العلم أنها من أصول مصرية، وولدت بمدينة الإسكندرية، هذا وقد نال شاهين شهرة كبيرة واسعة من خلال سنوات عمله واستقراره بفرنسا، حيث يعتبر واحدا من أيقونات السينما العربية والعالمية، والذي تشكلت مسيرته الفنية من خلال أعماله الفنية بمصر وفرنسا.

أخبار ذات علاقة

تلميذ يوسف شاهين وزوج "السندريلا".. محطات في حياة الراحل زكي فطين

 

وكانت كوليت قد تعرفت على المخرج المصري يوسف شاهين في باريس، مع العلم أن فارق العمر بينهما 3 سنوات فقط، ويشتركان في ولادتهما بمدينة واحدة وهي الإسكندرية.

والجدير بالذكر أن المخرج يوسف شاهين حصل على العديد من الجوائز العالمية خلال مشواره الفني، أبرزها جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان "كان" السينمائي عن مجمل أعماله الفنية، والدب الفضي من مهرجان "برلين"، والجائزة الذهبية من مهرجان قرطاج.


كما تم اختيار سبعة من أفلام يوسف شاهين ضمن قائمة أهم 100 فيلم بالسينما المصرية من خلال أفلام "باب الحديد" و "الناصر صلاح الدين" و"الأرض" و"صراع في الوادي" و"عودة الابن الضال" و"إسكندرية ليه" و"العصفور"، ليتوفى شاهين عام 2008 بعد تعرضه لجلطة دماغية أدخلته في غيبوبة، ورحل تاركا سجلاً كبيراً في صناعة السينما لجمهور مصر والوطن العربي والعالم أجمع.

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC