عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
منوعات

"عاشق النغم".. وثائقي يبحث سر عبقرية بليغ حمدي

"عاشق النغم".. وثائقي يبحث سر عبقرية بليغ حمدي
الموسيقار المصري بليغ حمديالمصدر: مواقع التواصل الاجتماعي
11 سبتمبر 2024، 10:03 ص

بالتزامن مع ذكرى رحيله في الـ 12 من سبتمبر 1993، تتعدد المحاولات لاستكشاف سر عبقرية الموسيقار بليغ حمدي وسبب تميز إسهامه في الموسيقى العربية.

وفي هذا السياق، يقيم المركز القومي المصري للسينما برئاسة مدير التصوير حسين بكر العرض الأول للفيلم الوثائقي "بليغ – عاشق النغم الطير المسافر"، مساء غد الخميس بالمسرح الصغير بدار الأوبرا.

87ee901c-0ded-4e29-a326-1367fb874dc8

ويرصد الفيلم أبرز المحطات في حياة الموسيقار العبقري منذ ميلاده في حي "شبرا" بالقاهرة في الـ7 من أكتوبر 1931، وكيف أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر، وحاول الالتحاق بمعهد "الملك فؤاد الأول للموسيقى" إلا أن سنه الصغيرة حالت دون ذلك، إذ كان يبلغ فقط 12 عامًا. 

أخبار ذات علاقة

سعدون جابر.. عندما أصبح صديقاً لبليغ حمدي

ويتطرق الفيلم إلى قضية عدم تكريمه بالشكل الكافي، إذ توفي بليغ عن عمر يناهز 62 عامًا بعد صراع طويل مع مرض الكبد، وأعلنت وزارة المالية المصرية أنها بصدد طبع عِملة تذكارية باسمه، إلا أن ذلك لم يحدث حتى اللحظة، ولم ينل بليغ من التكريم في حياته، أو بعد مماته ما يوازي كونه أفضل من أنجبت الموسيقى العربية على الإطلاق، بحسب بعض الباحثين والنقاد. 

ويعتمد الوثائقي على مواد أرشيفية، إضافةً إلى مقابلات مع شخصيات مؤثرة من رموز الغناء والموسيقى والسينما في حياة بليغ حمدي.

والفيلم من إخراج وتصوير مدير التصوير حسين بكر، فكرة وسيناريو الناقدة السينمائية فايزة هنداوي، موسيقى تصويرية أحمد عاطف، ويعقب العرض صالون ثقافي نقدي يتخلله عزف على العود لبعض ألحان الموسيقار الراحل. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC