مسؤول إسرائيلي: نتنياهو عاد لإسرائيل وسيجري مشاورات أمنية في وقت لاحق من اليوم

logo
منوعات

في دورته الـ 40.. التفاصيل الكاملة لمهرجان الإسكندرية السينمائي

في دورته الـ 40.. التفاصيل الكاملة لمهرجان الإسكندرية السينمائي
39 مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط
28 سبتمبر 2024، 12:06 م

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، تفاصيل الدورة الـ 40 المقرر إقامتها في المدة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل.

وذكر الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس المهرجان، أن الدورة الجديدة تستضيف 64 شخصية فنية بارزة من دول البحر المتوسط، وتشهد مشاركة 140 فيلمًا من 26 دولة ما بين أفلام تشارك في المسابقات الرسمية، أو تُعرض في البرامج الموازية.

ويكرم المهرجان من مصر منة شلبي ولطفي لبيب، إضافة لتكريم الفنانة نيللي التي تحمل الدورة اسمها، ويُمنح وسام دول البحر المتوسط للفنان السوري أيمن زيدان، فضلًا عن تكريم الناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي.

 أما عن الأجانب، فسوف تُكَرَّم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والفرنسية آن باريو، وسيُكَرَّم اسم الفنانة هند رستم احتفالًا بمرور 75 عامًا على ظهورها الأول في فيلم "غزل البنات"، واسم السينارست أبو السعود الإبياري بمناسبة مرور تسعين عامًا على تقديم أول أعماله.

ويشارك في مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، 13 فيلمًا، منها فيلم "الماعز"، وهو إنتاج إيطالي مصري، والفيلم الكرواتي "احتفال".

أخبار ذات علاقة

الإسكندرية السينمائي" يكرم الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني

 

ويشارك في مسابقة الفيلم القصير نحو 30 فيلمًا، منها الفيلم اللبناني "أم محبة"، والفرنسي "عايشة" و"الموت في جنين"، وهو إنتاج فلسطيني أمريكي، و"كانو 4" وهو إنتاج إسباني سوري.

وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم الفنان نور الشريف، فيترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وتضم 6 أفلام منها "بحر الماس" بطولة الممثل السعودي شعيفان محمد العتيبي، وتضم المسابقة الفيلم السوري "يومين"، والمغربي " تريبل A"، ومن تونس "لمباين"، و"خلف الجبال".

واستحدث المهرجان مسابقة جديدة هي "أفلام الطفل" وتضم 14 فيلمًا، ويتولى الفنان سامح حسين رئاسة لجنة التحكيم بها.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC