غوتيريش: قلق من تحويل لبنان إلى غزة أخرى

logo
منوعات

العدّ على الأصابع.. طريقة فعالة لتقوية مهارات طفلك

العدّ على الأصابع.. طريقة فعالة لتقوية مهارات طفلك
تعبيريةالمصدر: Getty Images
22 سبتمبر 2024، 12:16 م

أظهرت دراسة حديثة أن تعليم الأطفال العدّ باستخدام أصابعهم يمكن أن يعزز مهاراتهم الحسابية إلى حد بعيد، إذ يتحسن الأداء بنسبة 40%. 

وتحدّت الدراسة، التي أجراها باحثون سويسريون وفرنسيون، النظرة التقليدية التي ترى في العدّ على الأصابع دليلاً على صعوبات في الرياضيات. وبدلاً من ذلك، تقترح الدراسة أن هذه الطريقة في العدّ قد تكون دليلاً على فهم متقدم للأرقام لدى الأطفال الصغار.

وقادت الدراسة، التي نشرها موقع Good News Network، الدكتورة كاثرين تيفينو من معهد علم النفس في جامعة لوزان، إذ استكشفت ما إذا كان تعليم الأطفال في سن المرحلة الابتدائية العدّ على الأصابع يمكن أن يعزز قدراتهم في الرياضيات. 

وأظهرت النتائج تحسناً كبيراً في الأداء الحسابي للأطفال الذين تم تدريبهم على استخدام الأصابع، خاصة أولئك الذين لم يستخدموا هذه الطريقة مسبقاً، إذ ارتفعت دقتهم في حل مسائل الجمع من 37% قبل التدريب إلى 77% بعده، مقارنة بمجموعة التحكم التي لم تشهد تقدمًا كبيرًا.

أخبار ذات علاقة

طرق فعالة لمنع طفلك من وضع أصابعه في أنفه

 دوافع الدراسة

أوضحت الدكتورة تيفينو دوافع البحث، مشيرة إلى أن العديد من معلمي المرحلة الابتدائية عبّروا عن عدم اليقين حول ما إذا كان يجب تشجيع العدّ على الأصابع. وقالت: "من المدهش أن الأبحاث الموجودة لم تقدم إجابة واضحة". وقد دفعها هذا الغموض إلى استكشاف القضية، مما أدى إلى نتائج فاقت التوقعات.

وأشارت الدكتورة تيفينو إلى أن "التدخل الذي قدمناه أدى إلى تحسن ملحوظ في الأداء الحسابي، خاصة بين الأطفال الذين لم يستخدموا الأصابع لحل المسائل من قبل. وقبل التدريب، كان هؤلاء الأطفال قادرين على حل نحو ثلث المسائل فقط؛ أما بعد التدريب، فقد كانوا يحلون أكثر من ثلاثة أرباع المسائل“.

وتمثل هذه الدراسة خطوة مهمة في معالجة الجدل الطويل في مجال التعليم، إذ تقدم إرشادات أوضح للمعلمين حول كيفية التعامل مع العدّ على الأصابع في الفصول الدراسية. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC