عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
مجتمع

وفاة الفيلسوف الإيراني جواد طباطبائي عن 77 عاما

وفاة الفيلسوف الإيراني جواد طباطبائي عن 77 عاما
01 مارس 2023، 1:54 م

توفي الكاتب والفيلسوف الإيراني جواد طباطبائي، الأربعاء، عن عمر ناهز 77 عاما في إحدى مستشفيات كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا".

وللراحل العديد من الدراسات والأبحاث في مجال الفلسفة والتاريخ والسياسة، وقدم نظرية "إيرانشهر" على أنها "استمرارية للفكر الإيراني في العصر الإسلامي".

وولد طباطبائي في مدينة تبريز شمال غرب إيران عام 1945، وتعلم الفرنسية في طفولته من كاهن في تبريز وأتقن اللغتين الإنجليزية والعربية في سن المراهقة، ومكث في مسقط رأسه حتى نهاية المدرسة الثانوية ثم ذهب إلى جامعة طهران لمواصلة دراسته في مجال القانون.

وبعد أن أكمل دراسته الجامعية في طهران وأكمل خدمته العسكرية، حصل على منحة دراسية من جامعة باريس وتوجه إلى فرنسا، وتمكن أخيرًا من الحصول على الدكتوراه ودبلوم في الدراسات العليا في مجال الفلسفة السياسية من جامعة السوربون.

ترك طباطبائي 18 كتابًا، منها "ابن خلدون والعلوم الاجتماعية"، "الكلام في ظروف الرفض، تاريخ الفكر السياسي في إيران"، و"اعتبارات في الأسس النظرية، تراجع الفكر السياسي في إيران"

وشغل منصب مدير قسم الفلسفة في "الموسوعة الإسلامية الكبرى"، وكان لبعض الوقت عضوًا في هيئة التدريس في جامعة طهران ومساعدًا باحثًا في كلية الحقوق والعلوم السياسية في هذه الجامعة.

وفي عام 1997 نال طباطبائي وسام السعفة الأكاديمية من فرنسا وميدالية البحوث الفضية في علم السياسة من جامعة كامبریج، وبعد عودته إلى إيران تم طرده من جامعة طهران بتهمة "العلمانية" و"القومية".

ترك هذا الفيلسوف والكاتب 18 كتابًا، من بينها "ابن خلدون والعلوم الاجتماعية"، "الكلام في ظروف الرفض، تاريخ الفكر السياسي في إيران"، و"اعتبارات في الأسس النظرية، تراجع الفكر السياسي في إيران".

وفي 2018، ذهب طباطبائي إلى أمريكا للعلاج واستكمال دراسته.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC