logo
منوعات

هل استخدم قدماء المصريين "رافعة هيدروليكية" لبناء الهرم الأول؟

هل استخدم قدماء المصريين "رافعة هيدروليكية" لبناء الهرم الأول؟
هرم زوسرالمصدر: Getty Images
31 يوليو 2024، 12:54 م

زعمت دراسة جديدة مثيرة للجدل أن المصريين القدماء ربما استخدموا نظامًا هيدروليكيًّا معقدًا لبناء أول هرم في العالم.

وبني هرم "زوسر" المكون من 6 طبقات وأربعة جوانب، منذ حوالي 4700 عام على هضبة سقارة، وهو موقع أثري في شمال مصر، وفقًا لبحث نُشر على موقع ResearchGate، في 24 يوليو الجاري. 

وبحسب صحيفة "سانس آلرت"، لطالما تساءل علماء الآثار عن كيفية تمكن العمال القدماء من بناء هذا الإنجاز المعماري، الذي يحتوي هيكله على 11.7 مليون قدم مكعب من الحجر والطين، وذلك قبل ظهور الآلات الكبيرة مثل الجرافات والرافعات.

79ee58b5-0dac-4fba-8083-eed8ee973a2c

ولأن الهرم يقع بالقرب من أحد أفرع نهر النيل، افترض الباحثون أن المصريين القدماء استخدموا مصدر المياه لبناء الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 62 مترًا من خلال تصميم "نظام هيدروليكي حديث" يتألف من سدٍّ ومحطة معالجة مياه ومصعد هيدروليكي للشحن، وكلها كانت تعمل عن طريق النهر. 

وفقًا لبيانٍ مترجم من معهد CEA Paleotechnic، وهو مركز أبحاث فرنسي، افترض العلماء أن حاوية جسر المدير الغامضة بالقرب من الهرم عملت كهيكل يلتقط الرواسب والمياه.

وقال زافييه لاندرو، الرئيس التنفيذي لشركة باليوتكنيك، لـموقع"لايف ساينس": "هذا اكتشاف فاصل. يمكن لأبحاثنا الكشف عن كيفية بناء الهرم. فقبل هذه الدراسة، لم يكن هناك إجماع حقيقي حول استخدامات الهياكل، مع وجود تفسير محتمل واحد وهو أنها كانت تستخدم لأغراض جنائزية. ونحن نعلم أن هذا الأمر يخضع بالفعل للنقاش".

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC