عاجل

آيكوم اليابانية: نحقق بتقارير عن انفجار أجهزة لاسلكية تحمل شعار الشركة في لبنان

logo
منوعات

أوكرانيا تدرج مخرجة فيلم "روس في الحرب" بالقائمة السوداء

أوكرانيا تدرج مخرجة فيلم "روس في الحرب" بالقائمة السوداء
المخرجة أناستازيا تروفيموفاالمصدر: رويترز
16 سبتمبر 2024، 5:25 م

أعلنت وزارة الثقافة الأوكرانية، الاثنين، أنها أدرجت على قائمة "الأشخاص الذين يشكلون تهديدًا للأمن القومي" مخرجة الفيلم الوثائقي Russians at War "روس في الحرب" الذي يتناول الحرب في أوكرانيا من وجهة نظر الجنود الروس، وتنتقده كييف بشدة.

وأصبح هذا الفيلم للمخرجة الروسية الكندية أناستازيا تروفيموفا، موضع جدل منذ عرضه في مهرجان البندقية السينمائي مطلع سبتمبر/ أيلول الحالي؛ إذ رأت فيه السلطات الأوكرانية "دعاية روسية".

وتناولت تروفيموفا التي أمضت شهورا عدة في كتيبة روسية تقاتل في أوكرانيا الحياة اليومية للجنود، وأكدت لوكالة فرانس برس أن فيلمها "وثائقي مناهض للحرب" يظهر فيه "أشخاص عاديون".

وأفادت وزارة الثقافة الأوكرانية، الاثنين، بأن تروفيموفا باتت "على قائمة الأشخاص الذين يشكلون تهديدا للأمن القومي لأوكرانيا"، وخصوصا بسبب فيلمها الوثائقي.

واتهمت الوزارة في بيان الفيلم الذي وصفته بـ"الدعائي" بأنه "لا يتطرق إلى الفظائع التي ارتكبتها روسيا خلال غزوها" لأوكرانيا اعتبارا من شباط/فبراير 2022، و"لا يعترف" بها.

واعتبرت أن الوثائقي "يروّج لفكرة (...) أن الروس هم ضحايا مثل الأوكرانيين، وهو أمر غير مقبول". وأشارت الوزارة إلى أن تروفيموفا أصبحت بذلك الاسم الرقم 233 الذي يُدرج في هذه القائمة.

ونقل البيان عن الوزير ميكولا توتشيتسكي، قوله إن حالات كحالة تروفيموفا تشكّل جزءًا من "حرب إعلامية أوسع تشنها روسيا التي تحاول تبرير عدوانها من خلال الثقافة والإعلام".

وأعلن مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الأسبوع الفائت إلغاء العرض الأول لـ"راشنز آت وور" على إثر "تهديدات".

ولاحظت وكالة فرانس برس أن كلام الجنود الذين يظهرون في الفيلم عن الهدف من مشاركتهم في هذه الحرب بعيد عن الخطاب الرسمي الذي تسعى السلطات الروسية إلى ترويجه.

ونظرًا لافتقار هؤلاء إلى التجهيزات، يصنعون أسلحتهم بأنفسهم باستخدام عتاد من الحقبة السوفييتية، ويحاولون من خلال التدخين وشرب الكحول بكثافة نسيان خوفهم من إصابة أحد رفقائهم أو مقتله.

وقال فيليب ليفاسور لوكالة فرانس برس، إن الفيلم الذي شارك في إنتاجه عبارة عن "قصة آلة لسحق البشر".

أخبار ذات علاقة

"ملفات بيبي".. تفاصيل الفيلم الذي يرعب نتنياهو

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC