وزير الخارجية اللبناني: بدلا من "عسكرة الصراع" يجب التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة

logo
بيئة ومناخ

"كارثة بيئية".. انهيار سدود يودي بحياة عشرات اليمنيين

"كارثة بيئية".. انهيار سدود يودي بحياة عشرات اليمنيين
فيضانات اليمن التي سببتها الأمطارالمصدر: غيتي

لقي عشرات اليمنيين مصرعهم، مساء الثلاثاء، في كارثة إنسانية جديدة، جراء انهيار سدود وحواجز مائية وجرف عدد من المنازل مع سكانها، في ظل استمرار هطول الأمطار الغزيرة شمال غربي البلاد.

وحتى فجر الأربعاء، شهدت محافظات المحويت والحديدة وحجة، الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي، شمال غرب اليمن، أمطارًا غزيرة وعواصف رعدية، تسببت في انهيار 3 سدود وحواجز مائية بمديرية ملحان الجبلية، غربي المحويت، المتاخمة لمحافظة الحديدة.

وقالت مصادر محلية لـ"إرم نيوز"، إن انهيار السدود والحواجز، نتج عنه تدفق مفاجئ للمياه المتراكمة بشكل مدمّر، نحو قرى وبلدات مأهولة على ضفاف وداي حطب، ليجرف عددًا من المنازل مع ساكنيها، إضافة إلى محال التجارية ومدرجات المواطنين الزراعية.

وذكرت المصادر، أن أعداد الوفيات والمفقودين في صفوف المواطنين، جراء السيول المتدفقة والانهيارات الصخرية، وصلت إلى أكثر من 30 حالة، في إحصائية أولية، في ظل انقطاع الطرق الواصلة بين القرى والبلدات الأخرى.

ومن جهتها، كشفت وسائل إعلام تابعة لميليشيا الحوثي، فجر الأربعاء، نقلًا عن مصادر أمنية بمحافظة المحويت، عن فقدان 24 مواطنًا نتيجة تدفق السيول والانهيارات الصخرية التي شهدتها مديرية ملحان؛ مما أدى إلى تهدم 7 منازل وفقدان ساكنيها، و4 محلات تجارية.

وتتجه الأودية المنحدرة من مناطق المحويت الغربية، إلى مناطق الحديدة الساحلية، التي شهدت بدورها أمطارًا غزيرة استمرت لساعات؛ مما فاقم من حجم المعاناة التي يعانيها سكان المديريات الشرقية من الحديدة.

‏🚨 عاجل سيول مدمرة تجرف كل شيء في طريقها تتجه نحو تهامة نتيجة إنفجار ثلاثة سدود في ملحان محافظة المحويت على سكان مدينة #الحديدة اخذ الحيطة والحذر #الحديدة_اليمن فهد بن جعموم ابونايف العرجمي مصطفى المومري عبداللطيف الزيلعي خالد شايع محمد عبدالله المسمري كمال طماح عمر محمد الضيعة

Posted by ‎يمن مشاهير‎ on Tuesday, August 27, 2024

وقال سكان محليون في الحديدة، لـ"إرم نيوز" إن السيول القادمة من المحويت إلى مديريات الزيدية والضحى وباجل، شرقي محافظة الحديدة، تسببت بأضرار واسعة في القرى المأهولة والبنية التحتية، وسط أنباء عن ضحايا ومفقودين، فيما تسببت السيول والفيضانات التي شهدتها مديرية بيت الفقيه، وسط الحديدة، في عزل بلدات مأهولة وقطع للطرقات العامة.

 

 

وأشار ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن القرى الشرقية من مديرية الزيدية المتضررة، لم تصلها السيول منذ قرابة 70 عامًا؛ مما تسبب في أضرار كبيرة.

ومنذ أواخر شهر يوليو/ تموز الماضي، يشهد اليمن موجة أمطار غزيرة وسيول وفيضانات، أدت إلى مصرع أكثر من 60 شخصًا إلى جانب عدد من المفقودين، ضمن قائمة أضرار طالت 268 ألفا آخرين، طبقًا لتقارير أممية.

أخبار ذات علاقة

الأمطار الغزيرة تهدد إرث اليمن التاريخي (فيديو)

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC