"حزب الله" يعلن استهداف دبابة إسرائيلية بصاروخ موجه في مارون الراس جنوب لبنان

logo
بيئة ومناخ

أستراليا تحظر استخراج اليورانيوم من أحد أكبر المناجم في العالم

أستراليا تحظر استخراج اليورانيوم من أحد أكبر المناجم في العالم
مناجم جابيلوكا في شمال أسترالياالمصدر: (أ ف ب)
27 يوليو 2024، 6:59 م

أعلنت أستراليا، اليوم السبت، حظر التعدين في أحد أكبر مناجم اليورانيوم في العالم، وذلك إقراراً بـ"الارتباط الدائم بين الموقع والسكان الأصليين الأستراليين"، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

وتُحيط مناجم جابيلوكا في شمال أستراليا بحديقة كاكادو الوطنية المدرجة على قائمة التراث العالمي، وهي عبارة عن مساحة استوائية من الوديان والشلالات. وأكد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي قرار "توسيع الحديقة الوطنية لتشمل موقع جابيلوكا"، الذي لم تُجر فيه عمليات تعدين من قبل، احتراماً لرغبات السكان الأصليين.

أخبار ذات علاقة

أستراليا.. تفشي متحور جديد و"سريع الانتشار" من كورونا

 وقال ألبانيزي أمام حشد من أنصار "حزب العمال" في سيدني: "لقد كانوا يسعون للحصول على ضمان بعدم إجراء عمليات تعدين لليورانيوم على أرضهم"، مضيفاً: "هذا يعني أنه لن يكون هناك تعدين في جابيلوكا أبداً".

وفي عام 2017، اكتشف علماء الآثار كنزًا مدفونًا من الفؤوس والأدوات الحجرية بالقرب من موقع جابيلوكا، يعود تاريخه، حسب قولهم، إلى عشرات آلاف السنين.

وأشار ألبانيزي إلى أن هذا الاكتشاف يُعد "دليلاً على الصلة الاستثنائية والدائمة التي تربط بين السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس بأرضنا"، موضحاً أن "شعب ميرار أحب أرضه، واهتم بها لأكثر من 60 ألف عام".

 

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC