عاجل

السلطات الأوكرانية: مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف جوي روسي على مدينة سومي

logo
صحة

مشاكل صحية خطيرة يكشفها شكل أظافرك (فيديو)

مشاكل صحية خطيرة يكشفها شكل أظافرك (فيديو)
تعبيريةالمصدر: Getty Images
18 يوليو 2024، 6:51 ص

يمكن لأظافرك أن تكشف عن حالتك الصحية، وذلك اعتمادا على شكلها ولونها؛ إذ قد تشير بعض التغيرات الطفيفة إلى مشاكل صحية تحتاج إلى اهتمام طبي.

ويقول خبراء في مجال الصحة لموقع "ميرور" إن الأظافر الشاحبة قد تكون ناتجة عن فقر الدم، ونقص التغذية، وأمراض القلب أو الكلى، أو حتى التسمم، أما الأظافر البيضاء فتدل على مشاكل في الكبد، والأظافر الصفراء غالبًا ما تكون بسبب العدوى الفطرية.

وقد تشير الأظافر الزرقاء  إلى نقص الأكسجين في الجسم، وقد تكون الأظافر المتعجرة علامة مبكرة على الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل الالتهابي، أما الخطوط الداكنة تحت الظفر، فقد تكون مرتبطة بسرطان الجلد أو العدوى أو الإصابة.

وأوضحت طبيبة عبر فيديو في منصة "تيك توك"، أن تعجر الأظافر يحدث عندما تكون هناك زاوية مشوهة لسرير الظفر، ما يسبب انحناء الظفر للأسفل. ويكون ذلك بسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى تغيرات في الأوعية الصغيرة في أطراف الأصابع.

@footdocdana

Replying to @Hetal Mehta explaining what clubbed fingernails are and how to test for them! #clubbednails #doctor #doctorreacts

♬ Dance You Outta My Head - Cat Janice

وأضافت أن التعجر قد يكون إنذارا مبكرا لمشاكل القلب أو الرئتين. ومع ذلك، طمأنت متابعيها بأن الأظافر الأكبر من المتوسط قد لا تكون علامة على مشكلة صحية، بل يمكن أن تكون أظافر عريضة فقط.

0f2bc4a9-576c-423d-b89f-d875086aa4e4

وفي النهاية لا يعد تعجر الأظافر شائعًا، وفي حال شعرت بالقلق، فينصحك الخبراء بمراجعة الطبيب لإجراء فحص طبي شامل لتقييم حالتك والكشف عن أي أعراض إضافية تستدعي الانتباه.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC