عاجل

الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على "حزب الله" في جنوب لبنان

logo
صحة

كيف تحقق الفائدة المثلى من زيت السمك؟

كيف تحقق الفائدة المثلى من زيت السمك؟
13 مايو 2024، 5:00 ص

يعتبر زيت السمك بمثابة إكسير قوي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، خاصة حمض "إيكوسابنتاينويك" وحمض "دوكوساهيكسانويك" (DHA)، والتي تقدم مجموعة من الفوائد الصحية.

ويقدم زيت السمك إمكانات كبيرة لتعزيز جوانب مختلفة من صحة الإنسان بما يتجاوز مزاياه القلبية الوعائية الشهيرة.

وتعمق تقرير نشره موقع "تايمز أوف إنديا" في الفوائد الأقل شهرة لزيت السمك، مع نصائح الخبراء لتحسين استخدامه، نوردها فيما يلي:

صحة القلب

يلعب EPA وDHA، الثنائي الديناميكي الموجود في زيت السمك، أدوارًا محورية في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

ومن خلال خفض مستويات الدهون الثلاثية، والحد من الالتهابات، وتنظيم ضغط الدم، وإحباط تراكم الترسبات الشريانية، يساهم زيت السمك في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وظيفة الدماغ

إن وجود DHA، وهو أمر حيوي بشكل خاص لنمو الدماغ ووظيفته، يؤكد أهمية زيت السمك في الصحة المعرفية.

فمن تعزيز الذاكرة وقدرات التعلم إلى دعم حدة العقلية الشاملة، يعزز دمج زيت السمك في النظام الغذائي وظيفة الدماغ المثالية في جميع مراحل الحياة.

صحة العين

تمتد فوائد DHA المتعددة الأوجه إلى صحة العين، حيث تساعد في الحفاظ على الرؤية والحماية ضد الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وأمراض العين الشائعة الأخرى، بما في ذلك متلازمة العين الجافة والزرق.

دعم المفاصل والعظام

توفر خصائص زيت السمك المضادة للالتهابات راحة للأفراد الذين يعانون من اضطرابات المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العظمي، مما يعزز الحركة المعززة ويخفف الألم والتصلب.

تغذية البشرة

تساهم أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك في صحة الجلد من خلال تعزيز الاحتفاظ بالرطوبة، وتسريع التئام الجروح، وتخفيف الالتهابات المرتبطة بمختلف الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب.

السلامة العقلية

في مجال الصحة العقلية، يظهر زيت السمك كحليف واعد، حيث ينسق حمضا EPA وDHA وظيفة الناقل العصبي وتنظيم الحالة المزاجية.

وتشير الدراسات إلى أن تناول مكملات زيت السمك قد يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج الأخرى، مما يوفر نهجًا شاملاً للصحة العقلية.

ولتبديد بعض المشكلات الشائعة المرتبطة باستخدام زيت السمك، أكد التقرير أنه لا يتم إنشاء جميع مكملات زيت السمك بطريقة واحدة، بل هناك اختلافات في المصادر وطرق المعالجة ومستويات النقاء، لضمان الفعالية والسلامة المثلى.

وتناول التقرير نصائح الخبراء للاستخدام الفعال لزيت السمك، وشملت:

الاختيار الأمثل

إعطاء الأولوية للمكملات الغذائية المقطرة جزيئيًا من العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة، والتي تخضع لاختبارات صارمة من طرف ثالث للتأكد من فعاليتها ونقاوتها.

إرشادات الجرعة

استشارة متخصصي الرعاية الصحية للتأكد من نطاقات الجرعات المناسبة التي تناسب الاحتياجات الفردية، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل العمر والحالة الصحية والعادات الغذائية.

تعزيز الامتصاص

لتعزيز التوافر البيولوجي وتقليل الانزعاج الهضمي، على المستهلك إقران مكملات زيت السمك مع وجبات تحتوي على دهون صحية، مما يسهل الامتصاص الأمثل.

التكامل المستمر

دمج مكملات زيت السمك في الروتين اليومي للحفاظ على تناول ثابت، وبالتالي تحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية على المدى الطويل عبر مختلف المجالات الفسيولوجية.

ضمان الجودة

اختيار المكملات الغذائية الخالية من الملوثات مثل الزئبق ومركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، مما يحمي من المخاطر الصحية المحتملة.

وبهذا، يبرز زيت السمك كقوة غذائية، حيث يقدم مجموعة من الفوائد الصحية تتجاوز مزاياه الموثقة جيدًا للقلب والأوعية الدموية.

ومن خلال اتباع إرشادات الخبراء، والتأكيد على تدابير ضمان الجودة، يمكن للأفراد تسخير الإمكانات الكاملة لزيت السمك لتحسين صحتهم، ليتجاوز زيت السمك مكانته كمجرد مكمل غذائي ويصبح حليفًا لا غنى عنه في السعي لتحقيق الصحة الشاملة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC