الجيش الإسرائيلي يطالب بالابتعاد وإخلاء مبنى في برج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت

logo
صحة

كوب من القهوة يومياً قد يحمي من هذا المرض

كوب من القهوة يومياً قد يحمي من هذا المرض
سيدتان تتناولان القهوة بسعادةالمصدر: Getty
02 أكتوبر 2024، 1:20 ص

يحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة، الذي يصادف 1 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، خاصة 77 دولة عضو في "منظمة القهوة العالمية" إلى جانب العديد من جمعيات القهوة حول العالم.

وبالتزامن مع الاحتفال السنوي، أظهرت دراسة حديثة أن شرب كوب واحد من القهوة يومياً قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة "نينغشيا" الطبية بالصين ونشرتها مجلة "Scientific Reports"، تشير إلى أن الاعتدال في تناول القهوة والشاي يلعب دوراً هاماً في خفض خطر الإصابة بالخرف.

وشملت الدراسة تحليل البيانات الصحية لأكثر من 450 ألف مشارك من البنك الحيوي بالمملكة المتحدة، وتمت متابعتهم لمدة 15 عامًا.

النتائج أظهرت أن الأشخاص الذين يشربون نصف كوب إلى كوب واحد من القهوة يوميا كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف، مقارنة بمن يشربون كميات أكبر أو أقل من القهوة.

أخبار ذات علاقة

"فوائد مذهلة".. دراسة تكشف أثر تناول القهوة على العضلات

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن القهوة المطحونة كانت الأكثر فعالية في تقليل هذا الخطر، مقارنة بالقهوة منزوعة الكافيين، أو القهوة سريعة التحضير.

وأشار الباحثون إلى أن السبب قد يعود إلى اختلاف مستويات الكافيين بين أنواع القهوة، حيث تحتوي القهوة المطحونة على أعلى مستوى من الكافيين.

وإلى جانب تأثيرات الكافيين، فإن القهوة والشاي يحتويان على مركبات نشطة بيولوجيا، يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين صحة الأوعية الدموية في الدماغ، مما قد يساهم في تقليل فرص الإصابة بالخرف وأمراض أخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

يذكر أن القهوة أيضاً تحتوي على فوائد مضادات الأكسدة، بحسب ما أثبتت الدراسات التي أجريت في هذا الإطار، حيث تساهم 3-5 أكواب من القهوة في اليوم بنسبة 60% من إجمالي معدل كمية مضادات الأكسدة المتناولة يومياً، والتي تقف سدّاً منيعاً في وجه الجذور الحرة التي يمكنها أن تتحول بسهولة إلى أحد أنواع السرطان.

لذلك ينصح الخبراء بإدخال القهوة "المطحونة" كجزء من الروتين اليومي الغذائي، بمعدل وسطي فنجان واحد في اليوم، الأمر الذي يعود بفوائد صحية جمة على الجسم البشري.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC