مقتل عسكري بالجيش اللبناني متأثرا بجراح أصيب بها باستهداف دراجة نارية في الوزاني

logo
صحة

هل من الآمن استخدام المحليات الصناعية أثناء الحمل؟

هل من الآمن استخدام المحليات الصناعية أثناء الحمل؟
تعبيرية المصدر: Getty Images
23 سبتمبر 2024، 9:07 ص

تفضل بعض النساء الحوامل استخدام المُحليات منخفضة السعرات الحرارية بدلًا من السكر، وذلك لتجنُّب زيادة الوزن خلال هذه الفترة الحساسة.

وتتنوع المُحليات "الصناعية" التي يتم تصنيعها في المختبرات، لكن أبرزها وأكثرها شهرة هي: السكرين، والسكرالوز، والأسبارتام، والأسيسولفام.

أما المحليات "الطبيعية"، فهي تلك التي تأتي من النباتات، مثل: السوربيتول، والإكسيليتول، والستيفيا، ومستخلص المونكفروت "فاكهة الراهب".

ويقول خبراء في مجال الصحة لموقع "كيدز هيلث" الأمريكي، إن أغلب المُحليات منخفضة السعرات الحرارية التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أو اعترفت بأنها آمنة يمكن استخدامها باعتدال أثناء الحمل، لكن لا يزال العلماء يدرسون تأثيراتها على الأطفال والنساء الحوامل.

أخبار ذات علاقة

عادات يومية "غير متوقعة" تزيد خطر إصابتك بالسكري

 

أي المحليات منخفضة السعرات الحرارية التي يجب تجنبها؟

إذا كنتِ حاملًا وتعانين اضطرابًا وراثيًّا نادرًا يسمى بيلة الفينيل كيتون (PKU) ، فتجنبي تناول الأسبارتام. وذلك لأن طفلك قد يولد بهذه الحالة، إذ لا يستطيع الجسم تكسير مركب الفينيل ألانين، الموجود في هذا المُحلي بالذات.

ويُحظر استخدام المُحلي المعروف باسم السيكلامات في بعض الدول، بسبب مخاوف من ارتباطه بالسرطان، لكنه ما زال مستخدَمًا في بلدان أخرى، لذا من الضروري تجنبه.

هل تشكل المُحليات أي مخاطر على الطفل؟

كانت هناك مخاوف في الماضي من أن بعض المُحليات منخفضة السعرات الحرارية، مثل: السكرين، قد تسبب السرطان أو العيوب الخلقية. لكن الدراسات العلمية لم تجد أي دليل يدعم هذه المخاوف.

وتستمر الدراسات في معرفة ما إذا كان استخدام المحليات منخفضة السعرات الحرارية أثناء الحمل قد يؤثر في الأجنة بطرق أخرى؟. وعلى سبيل المثال، أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأم كميات كبيرة من المُحليات منخفضة السعرات الحرارية أثناء الحمل قد يزيد فرص إصابة طفلها بالسُمنة في وقت لاحق، أو قد يغير الطريقة التي قد يتذوق بها الطفل الحلاوة في الطعام.

الاعتدال هو المفتاح

يقول الخبراء إنه لا بأس من تناول مشروبات الصودا أو الأطعمة الخالية من السكر والمحليات منخفضة السعرات الحرارية من حين لآخر. ولكن العديد من الأطعمة التي تحتوي عليها معالَجة، وليست صحية دائمًا، ولذلك من الأفضل الالتزام بالأطعمة غير المعالجة، مثل: الفواكه والخضراوات عندما تشتهين شيئًا حلوًا خلال الحمل.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC