logo
صحة

دواء شائع قد يبطئ الشيخوخة ويزيد من خصوبة النساء

دواء شائع قد يبطئ الشيخوخة ويزيد من خصوبة النساء
تعبيريةالمصدر: Getty Images
27 سبتمبر 2024، 4:28 م

أظهر عقار راباميسين، وهو دواء شائع، تم تطويره في الأصل لمرضى زراعة الأعضاء، نتائج واعدة في زيادة خصوبة الإناث، وتأخير انقطاع الطمث، وربما تعزيز الصحة العامة وطول العمر.

فعند تناول جرعات منخفضة، وُجد أن الراباميسين ينشط المسارات التي تبطئ عملية الشيخوخة عن طريق تقليل المخلفات الخلوية من خلال الالتهام الذاتي.

ويُعد هذا الدواء مثيرًا للاهتمام بشكل خاص في قدرته على إبطاء شيخوخة المبيض، والحماية من حالات مثل فقدان العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف. 

وبحسب موقع "نيوزويك"، يُجري مركز الخصوبة بجامعة كولومبيا دراسة مزدوجة التعمية، وهي دراسة VIBRANT، للتحقق من آثار الراباميسين على النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 35 و45 عامًا. 

أخبار ذات علاقة

هل تتغير رائحة جسم المرأة أثناء فترة الخصوبة؟

والهدف من ذلك هو إطالة عمر المبيض وتأخير سن اليأس من أجل تحسين الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة المرتبطة بالعمر، حيث تشير النتائج المبكرة إلى أن الراباميسين يمكن أن يقلل من شيخوخة المبيض بنسبة 20% ويطيل عمر خصوبة الإناث لمدة تصل إلى خمس سنوات. 

ويشعر الدكتور زيف ويليامز، مدير المركز، بالحماس لإمكانية استفادة ملايين النساء من الراباميسين بسبب قدرتهن على تحمل التكاليف وطبيعته المدروسة جيدًا. 

وفي حال نجاح هذه الدراسة، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على إطالة العمر الافتراضي لصحة النساء وعمرهن من خلال تسخير الخصائص المضادة للشيخوخة لهذا الدواء الشائع.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC