حصيلة انفجار المنجم في شرق إيران ترتفع إلى 51 قتيلا

logo
صحة

دراسة: إذا كنت من مواليد هذه الأشهر فربما تعيش طويلاً

دراسة: إذا كنت من مواليد هذه الأشهر فربما تعيش طويلاً
(أشهر السنة (تعبيريةالمصدر: getty
21 سبتمبر 2024، 1:49 م

 

كشفت دراسة أجرتها كلية "الخبراء الاكتواريين" في كتالونيا أن شهر ميلاد الإنسان قد يؤثر في طول عمره، استناداً إلى 17.2 مليون سجل، يبين أن غالبية الذين تجاوزوا سن الـ 100 ولدوا بين كانون الأول/ ديسمبر ونيسان/ أبريل.

أبرز الأمثلة على ذلك "ماريا برانياس"، أكبر معمرة في العالم حتى آب/ أغسطس الماضي، عندما توفيت عن عمر 117 عاما و168 يوما. وقد ولدت ماريا في آذار/ مارس، وهو أحد الأشهر الذي قد تعني الولادة فيه العيش لفترة أطول من الأشهر الأخرى.

وبحسب الدراسة، يمكن أن يكون السبب "التعرض للعدوى الموسمية" والأمراض في الأشهر الأولى من الحياة، وكذلك الوضع ما قبل الولادة.

وأشارت الدراسة إلى أن المعمرين الذين تزيد أعمارهم على 100 عام في كانون الأول/ ديسمبر يتراكمون بنسبة 40% أكثر مما هم عليه في تموز/ يوليو. 

وإلى جانب الاعتبارات المرتبطة بطول العمر، تمت دراسة شهر ميلاد نخبة من الرياضيين، وخلصت إلى أن معظمهم ولدوا أيضًا في الأشهر الأولى من العام، مثل أليكسيا بوتيلاس، أو كريستيانو رونالدو، أو سيمون بايلز؛ ما يعني نموا بدنيا أكبر في مرحلة الطفولة والمراهقة.

أخبار ذات علاقة

وفاة أكبر معمرة بالعالم.. الجدة ماريا شاهدة على قرن من الزمن

 

كما ذكر أحد الخبراء الاكتواريين أن تنظيم المدارس في بلدان أخرى مثل المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة يختلف، وفي حالة هذه المناطق، فإن غالبية المعمرين يدخلون العالم بين أيلول/ سبتمبر وتشرين الثاني/ نوفمبر، لذلك يمكن أن يكون الأطفال المولودون في هذه الأشهر أكثر تطوراً من أقرانهم.

بينما لفتت الدراسة إلى أن الشهر الذي يشهد أكبر عدد من الوفيات في إسبانيا هو شهر كانون الأول/ ديسمبر بنسبة 73%، لأنه الموسم الذي تكثر فيه الفيروسات والإنفلونزا.

في حين يواصل شهر أيلول/ سبتمبر تسجيل أقل عدد من الوفيات؛ الأمر الذي فاجأ المهنيين، ومن الممكن أن يشكّل دراسة جديدة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC