logo
صحة

أطعمة صحية عصرية قد تصيبك بمرض خطير

أطعمة صحية عصرية قد تصيبك بمرض خطير
أطعمة صحية عصرية قد تصيبك بمرض خطيرالمصدر: أ ف ب
03 يوليو 2024، 7:21 ص

أصدر خبراء تحذيراً بشأن أطعمة عصرية شهدت ارتفاعاً هائلاً في المبيعات 50% تقريباً بسبب فوائدها الصحية المزعومة. 

وأصبحت الأطعمة المخمرة مثل الكيمتشي (طبق كوري تقليدي يتكون من الخضار المملحة والمخمرة)، والجبن المصنوع يدوياً والكفير (هو مشروب حليب مخمر يشبه الزبادي أو العيران لكنه مصنوع من حبوب الكفير)، تحظى بشعبية متزايدة، بسبب فوائدها المزعومة لصحة الأمعاء، والتي تشمل تحسين إدارة الوزن وصحة القلب.

لكن هذه الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة قد لا تناسب الجميع، كما ذكر موقع "ميرور"؛ إذ كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ولاية أوهايو أن بعض الأطعمة المخمرة تحتوي على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، وهو ما قد يؤدي إلى القيء أو الإسهال أو حتى الإنتان.

وقد تبين أن أحد هذه الأطعمة يحتوي على سلالة من البكتيريا تسمى "فايسيلا"، وهي مرتبطة بالتهابات بطانة القلب والعظام، وقد تؤدي إلى الوفاة. 

ونظراً للاعتقاد بأن الأطعمة المخمرة تعمل على تعزيز الجهاز المناعي، فإن أولئك الذين يستهلكونها قد يكونون بالفعل مرضى أو كبارا في السن أو معرضين للخطر؛ ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بهذه البكتيريا.

أخبار ذات علاقة

تناول هذه الأطعمة في الطفولة يزيد "حدة الدماغ" في السبعينيات

  ونصحت "باهي فان دي بور" أخصائية التغذية والمتحدثة باسم جمعية أخصائي التغذية البريطانية: "في مثل هذا السيناريو، من الأكثر أمانًا تناول مكملات من سلالات معينة من البروبيوتيك لاستعادة صحة الأمعاء".

وحذرت أيضًا: "بعض الأطعمة المخمرة، مثل الجبن القديم وأطعمة الصويا المخمرة، تحتوي على نسبة عالية من الهيستامين؛ ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض بما في ذلك الصداع والطفح الجلدي ومشاكل الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الهيستامين".

كما حذرت الدكتورة منال محمد، المحاضرة البارزة في علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة وستمنستر: "قد يعاني بعض الأشخاص من انتفاخ البطن الشديد، والذي يمكن أن يكون مؤلمًا للغاية"، ونصحت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، والنساء الحوامل، والرضع، والأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، بالابتعاد عن الأطعمة المخمرة. 

وفي الوقت نفسه، علقت أخصائية التغذية، قائلة: "أصبحت الأطعمة المخمرة رائجة للغاية في الآونة الأخيرة، ولكن في نهاية المطاف هناك أدلة أقوى على الفوائد الصحية لتناول خمس حصص من الفاكهة والخضراوات يوميًا، والحبوب الكاملة والبقوليات بدلاً من تناول كميات كبيرة من الكيمتشي".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC