إعلام روسي: وحدات الدفاع الجوي الروسية دمرت 16 طائرة مسيّرة أوكرانية

logo
صحة

"البلع" يحفز الدماغ على الشعور بالسعادة

"البلع" يحفز الدماغ على الشعور بالسعادة
تعبيرية المصدر: Getty Images
02 أكتوبر 2024، 5:28 م

في دراسة جديدة أجريت على يرقات ذبابة الفاكهة (دروسوفيلا)، اكتشف فريق دولي من الباحثين كيف يرتبط بلع الطعام بإطلاق مادة السيروتونين الكيميائية، التي تساعد على الشعور بالسعادة في الدماغ. 

ويقول العلماء إنه إذا كانت الآليات نفسها موجودة لدى البشر، فإن هذا يمكن أن يكون بمثابة نظرة ثاقبة رائعة على دوافعنا نحو استهلاك الطعام والشراب.

ورسم العلماء خريطة تفصيلية للجهاز العصبي المعوي في ذبابة الفاكهة، وألقت نتائجهم الضوء على الفعل الحيوي المتمثل في البلع، وهو السلوك الذي يصفه الباحثون بأنه "القرار الأكثر أهمية الذي يتعين على الحيوان اتخاذه".

يقول عالم الأعصاب "مايكل بانكراتز"، من جامعة بون في ألمانيا: "أردنا الحصول على فهم مفصل لكيفية تواصل الجهاز الهضمي مع الدماغ عند تناول الطعام".

وأضاف: "ولكي نتمكن من القيام بذلك، كان علينا أن نفهم أي الخلايا العصبية تشارك في هذا التدفق من المعلومات، وكيف يتم تحفيزها."

أخبار ذات علاقة

دراسة "نادرة".. فوائد كثيرة لتناول الطعام "وحيداً"

 وذهب الباحثون إلى أبعد من ذلك في سياق دراستهم، فقد قطعوا إحدى اليرقات بعناية إلى آلاف الشرائح الصغيرة قبل تصويرها تحت المجاهر عالية الطاقة، ورسم مسارات الخلايا العصبية والاتصالات فيما بينها.

وتم إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد من هذه الصور عبر برنامج كمبيوتر، مما أدى إلى اكتشاف آلية بيولوجية تعرف باسم مستقبل التمدد، كما هو الحال في المريء، الذي يربط الفم بالمعدة.

ويتصل المستقبل بست خلايا عصبية محددة في دماغ اليرقة، التي تتلقى معلومات عن عملية البلع، والأهم من ذلك، ما يتم تناوله. إذا كان الطعام الجيد ينزل إلى الأنبوب، يضخ الدماغ مكافأة.

وقال عالم الأعصاب أندرياس شوفس، من جامعة بون: "يمكن للخلايا العصبية اكتشاف ما إذا كان طعامًا أم لا، وتقييم جودته أيضًا" .

ويضيف: "إنها تنتج السيروتونين فقط إذا تم اكتشاف طعام عالي الجودة، مما يضمن بدوره استمرار اليرقة في الأكل."

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC