عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
صحة

المشروبات الغازية المدعمة بـ"البروبيوتيك".. هل هي آمنة صحيًّا؟

المشروبات الغازية المدعمة بـ"البروبيوتيك".. هل هي آمنة صحيًّا؟
28 مايو 2024، 10:15 ص

في السوبرماركت، قد تجد نفسك أمام مجموعة متنوعة من المشروبات، بعضها يدَعي تحسين صحتك بشكل عام.

وتقدم هذه المشروبات، المعروفة باسم "المشروبات الوظيفية"، فوائد تفوق التغذية الأساسية، مثل: تحسين الصحة، وزيادة مستويات الطاقة، بفضل مكوناتها النشطة، مثل: الفيتامينات والمعادن والأعشاب.

وكشف تقرير حديث نشرته صحيفة "واشنطن بوست" أن نحو 40% من البالغين يبحثون عن هذه المشروبات في المتاجر. ويرجع هذا الاهتمام إلى انتشار "إرهاق الحبوب الدوائية" بين المستهلكين، وفقًا لتقديرات هوارد تيلفورد، مدير أبحاث المشروبات الغازية في يورومونيتور إنترناشيونال.

وتُعتبر هذه المشروبات وسيلة ممتعة لإدخال الأعشاب والمكملات الغذائية إلى النظام الغذائي، بحسب تصريحات تيلفورد.

ويشير التقرير أيضًا إلى أهمية مكونات البروبيوتيك والبريبايوتك في دعم صحة الجهاز الهضمي وتقليل الالتهابات، وهي عوامل تؤثر على الصحة العامة.

هل تلك المشروبات صحية؟

ومع ذلك، حذر التقرير من استهلاك تلك المشروبات، مشيرًا إلى أنها لا تحتوي على الفوائد ذاتها التي تقدمها الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل: اللبن. وتشير الأبحاث إلى أن بعض هذه المشروبات قد تحتوي على سكريات مضافة، ما يجعلها خيارًا أقل صحيًّا.

علاوة على ذلك، قد تكون المشروبات الخضراء، التي تُعلن عن فوائدها الصحية، مزيجًا من العصائر وليس الخضراوات الطبيعية، ما يزيد من احتمالية ارتفاع نسبة السكر في الدم. لذا، يُنصح بألا تكون بديلاً لتناول الخضراوات الطبيعية.

وفي النهاية أكد التقرير أن استهلاك "المشروبات الوظيفية" يجب أن يكون ضمن نظام غذائي متوازن، وأنه لا يجدر على الأفراد الاعتماد فقط عليها لدعم الصحة العامة.



logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC