عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
صحة

المغرب.. دليل وقائي لحماية المسافرين من "بق الفراش"

المغرب.. دليل وقائي لحماية المسافرين من "بق الفراش"
04 أكتوبر 2023، 11:07 م

أصدرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية دليل توصيات ونصائح خاص بالسفر الدولي إلى المناطق التي تأكد تواجد حشرة "بق الفراش" بها.

وتضمن الدليل، الذي حصل موقع "إرم نيوز" على نسخة منه، توجيهات متعلقة بمرحلة ما قبل السفر، تدعو المسافرين إلى استعمال حقائب ذات ألوان فاتحة، مع تفضيل الحقائب البلاستيكية، والعمل على عزل الملابس باعتماد أكياس بلاستيكية، مع الحذر والتدقيق في اختيار مكان الإقامة.

وعرض الدليل توجيهات خاصة بمرحلة السفر والإقامة، حيث أكد ضرورة معاينة مكان الإقامة وفحص أركان الغرفة والانتباه إلى إمكانية وجود علامات سوداء قد تدل على مخلفات حشرة "بق الفراش" أو بيض صغير يشبه حبات الأرز الشفافة.

ودعا الدليل إلى ترك الأمتعة مغلقة، والابتعاد بها عن منطقة النوم، مع جعلها داخل أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، واعتماد الطريقة ذاتها مع الملابس المتسخة.

وعند العودة، دعا الدليل إلى ترك الحقائب خارج المنزل، وتفريغها على أرضية فاتحة اللون، لتسهيل عملية رصد أي حشرة، وغسل الملابس في درجة حرارة فوق 60 درجة مئوية ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة، مع استعمال المكواة حالة رصد أي بيض أبيض، وكذلك غسل الحقائب في مكان خاص. 

وفي حالة السفر بالسيارة، نوه الدليل إلى ضرورة تنظيف الجزء الداخلي بشكل جيد باعتماد مكنسة كهربائية، وترك السيارة في مرمى أشعة الشمس حتى تجف. 

ودعت الوزارة الجميع إلى عدم الانسياق وراء الإشاعات التي تنتشر عادة مع مثل هذه الإنذارات الصحية، وعدم المبالغة في تقدير المخاطر الصحية التي قد يسببها دخول هذه الحشرات التراب المغربي.

وأكدت الوزارة ضرورة تجنب اقتناء الأفرشة والأثاث والملابس المستعملة القادمة من البلدان التي ثبت فيها انتشار كبير لبق الفراش. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC