إذاعة الجيش الإسرائيلي: المستهدف في بيروت ليس من الأسماء المعروفة

logo
صحة

الحليب واللحوم والفول السوداني قد تقمع "أورام" الأمعاء

الحليب واللحوم والفول السوداني قد تقمع "أورام" الأمعاء
(تعبيرية) ـأطعمة تقمع الأورامالمصدر: getty
24 سبتمبر 2024، 9:44 ص

على عكس المتعارف عليه عن التأثير المرهق لهذه الأطعمة على الأمعاء، كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في مركز RIKEN للعلوم الطبية التكاملية، أن البروتينات الموجودة في أطعمة، مثل: الحليب، واللحوم، والفول السوداني، والمحار، والخبز، والبيض، تمنع نمو "الأورام" في الأمعاء الدقيقة للفئران، حيث تحتوي هذه الأطعمة على مستضدات (مولدات مضادات) تحفز الجهاز المناعي في الأمعاء؛ ما قد يمنع تكون أورام جديدة في الأمعاء الدقيقة.  

658de424-af17-4de2-9592-a76579c8302e

وأوضح الباحث الرئيس في الدراسة "هيروشي أوهنو" أنه رغم ندرة أورام الأمعاء الدقيقة، فإنها تشكل خطرًا أكبر في حالات داء السلائل الورمي الغدي العائلي (FAP)، وهي حالة وراثية نادرة يمكن أن تؤدي إلى نمو أورام سرطانية إذا تُركت دون علاج. وتضمنت الدراسة اختبار أنظمة غذائية مختلفة، على فئران معدّلة وراثيًّا مصابة بأورام في أمعائها، ومقارنة التأثير في نمو الورم بين نظام غذائي عادي ونظام غذائي خالٍ من المستضدات. 

fc7a00f7-b4c9-4cbf-99f2-c94a45f33be0

ولاحظ الباحثون أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على مستضدات، مثل اللحوم، أدت إلى تثبيط الأورام المعوية الدقيقة؛ ما يشير إلى أن المستضدات الموجودة في هذه الأطعمة تؤدي دورًا في تثبيط نمو الورم. كما أثرت الأنظمة الغذائية أيضًا في الخلايا المناعية في الأمعاء، إذ أدت الأنظمة الغذائية الخالية من المستضدات إلى انخفاض عدد الخلايا "التائية" مقارنة بالأنظمة الغذائية التي تحتوي على المستضدات. 

أخبار ذات علاقة

حُقن منع الحمل ترفع نسبة الإصابة بـ"نوع خطير" من الأورام

وأكد أوهنو أنه في حين أن الأنظمة الغذائية التي تقيّد المستضدات، قد تفيد الأفراد الذين يعانون حالات مثل متلازمة القولون العصبي أو مرض التهاب الأمعاء، إلا أنه من الضروري النظر بعناية في الفوائد المحتملة للمستضدات لبعض المرضى. 

وتشير الدراسة كذلك إلى أن جزءًا صغيرًا من السكان، خاصةً المصابين بمرض الأمعاء المتهيج، قد يستفيدون من الأنظمة الغذائية الغنية بالمستضدات للمساعدة على السيطرة على أعراض الأمعاء. 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC