logo
صحة

من أجواء الأولمبياد.. ماذا تتضمن وجبات الرياضيين المحترفين؟

من أجواء الأولمبياد.. ماذا تتضمن وجبات الرياضيين المحترفين؟
تعبيرية المصدر: Getty Images
04 أغسطس 2024، 12:26 م

مع استحواذ الألعاب الأوليمبية على اهتمام الجماهير في أنحاء العالم جميعها بإنجازاتهم الرياضية غير العادية، يتساءل كثيرون عن العادات الغذائية التي تدعم مثل هذا الأداء الرفيع المستوى. 

ولاكتشاف ما يغذي هؤلاء المنافسين، كشف تقرير نشره موقع HuffPost عن رأي خبراء متخصصين في التغذية للرياضيين المحترفين، والأساليب المتنوعة لتناول الإفطار التي تساعد الرياضيين على التفوق، بالإضافة إلى النصائح العملية للأفراد العاديين الذين يسعون إلى تحسين تغذيتهم الصباحية.

وجبة إفطار الرياضيين المحترفين

تتنوع خيارات الإفطار للرياضيين المحترفين بقدر تنوع رياضاتهم، وتشير بريتاني دان، أخصائية التغذية الرياضية لفريق فيلادلفيا إيجلز لكرة القدم الأمريكية، إلى أنه لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع. 

وأضافت دان "لقد عملت مع رياضيين يفضلون أي شيء من بيضتين مسلوقتين مع خبز محمص بزبدة الفول السوداني والقهوة إلى وعاء أكاي مع خضروات مقلية أو حتى شطائر الإفطار وبطاطا صغيرة“، مؤكدة أن مفتاح هذه الاختيارات المتنوعة يكمن في التوازن بين المغذيات الكبرى والصغرى المصممة خاصة لتلبية الاحتياجات الفردية.

وغالبًا ما يتبع الرياضيون روتينًا ثابتًا لتناول الإفطار في أيام المباريات لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي وضمان الاستعداد الذهني، تقول دان "الاتساق أمر بالغ الأهمية، يلتزم كثير من الرياضيين بخطة وجبات محددة مسبقًا في أيام المباريات لمنع أي مفاجآت قد تعطل أداءهم“.

ويعد تناول السعرات الحرارية العالية سمة أخرى من سمات النظام الغذائي للرياضي، وتؤكد دان أنه على الرغم من أنها لم تعمل مع شخص يستهلك سعرات حرارية بمستوى مايكل فيلبس (تقدر بنحو 12000 سعر حراري يوميًّا)، فإنها ساعدت الرياضيين الذين يحتاجون إلى تناول سعرات حرارية كبيرة، بما في ذلك عصير التعافي الذي يحتوي على 1000 سعر حراري بعد التدريب، بالإضافة إلى وجبات إضافية طوال اليوم.

أخبار ذات علاقة

الأطعمة "سالبة السعرات الحرارية".. كيف تعزز فقدان الوزن؟

 النظام الغذائي للرياضيين والأفراد العاديين

تتجاوز الاحتياجات الغذائية للرياضيين المحترفين احتياجات الشخص العادي، إذ غالبًا ما يستهلك الرياضيون من خمس إلى ثماني وجبات يوميًّا، بما في ذلك الوجبات الكاملة والمشروبات المخفوقة والوجبات الخفيفة، لتلبية احتياجاتهم العالية من الطاقة. 

ويشير الدكتور مارك بوبس، خبير التغذية المتخصص في الأداء في مختلف الرياضات، إلى ضرورة زيادة تناول الكربوهيدرات، ويلاحظ بوبس "لتغذية التدريب المكثف، يحتاج الرياضيون إلى استهلاك كبير من الكربوهيدرات، والتي تشمل أحيانًا السكريات اليسيرة لسهولة الهضم“.

في المقابل، يحتاج الشخص العادي عادةً إلى سعرات حرارية أقل، إذ يبلغ المدخول اليومي الموصى به للبالغين عمومًا نحو 2000 سعر حراري، على حين قد يحتاج الرياضيون إلى ما بين 3500 و8000 سعر حراري اعتمادًا على مستوى رياضتهم ونشاطهم. 

ويوضح بوبس "على سبيل المثال، قد يحتاج راكب الدراجات أو السباح إلى ما يصل إلى 8000 سعر حراري، على حين يحتاج رياضيو الرياضات الجماعية عمومًا إلى ما بين 3500 و5000 سعر حراري"، وغالبًا ما تحتاج النساء، بسبب حجم الجسم الأصغر عمومًا، إلى سعرات حرارية أقل.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC