عاجل

واللا: على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة

logo
صحة

لاحتوائها على الكادميوم والرصاص.. تحذيرات من الشوكولاتة الداكنة

لاحتوائها على الكادميوم والرصاص.. تحذيرات من الشوكولاتة الداكنة
11 ديسمبر 2023، 7:54 ص

بحثًا عن أسلوب حياة صحي يعتمد كثيرون الشوكولاتة الداكنة بدلًا من شوكولاته الحليب لاحتوائها على نسبة أعلى من الكاكاو الذي تتعدد فوائده، لكن حذرت أخبار جديدة من استهلاك الكاكاو لاحتوائه على معادن سامة كالكادميوم والرصاص، التي تهدد حياة الإنسان.

فما صحة تلك الأخبار؟

في تقرير مطول نشرته صحيفة Elpais الإسبانية، قال خبراء في الصحة أن احتواء الشوكولاته الداكنة بنسبة 70 و 80% على المعادن الثقيلة ليس خبرًا جديدًا، بل هي نتائج دراسات أجراها خبراء منذ أكثر من 4 عقود.

وأكدوا أن الكادميوم والرصاص يعتبران من الملوثات الموجودة بالتربة، ويمتص نبات الكاكاو الكادميوم ويحتفظ به خلال مراحل نموه، بينما يتراكم الرصاص في حبوب الكاكاو بعد الحصاد من خلال غبار التربة والبيئة أثناء عمليات التخمير والتجفيف والتقشير.

خطورة الكادميوم والرصاص

تصنف الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، الكادميوم على أنه مادة مسرطنة، تؤدي لحصول خلل في الكلى، وتؤثر على الجهاز التناسلي وتنزع المعادن من العظام.

أما الرصاص فهو ضمن لائحة المواد المسرطنة أيضًا، كما له تأثيرات سُمية على الجهاز العصبي، والكلى والقلب، كما له أضرار عصبية خطيرة على الجنين أثناء الحمل.

أخبار ذات صلة

سكر أقل بـ40 %.. صناعة أول شوكولاتة صحية في العالم

           

هل تهدد الشوكولاته الداكنة صحتك؟

يؤكد الأطباء أن تناول الشوكولاته لن يؤدي بالضرورة للإصابة بالأمراض السابقة، إذ تعتمد خطورة المعدنين السابقين على نسبتهما في الكاكاو وكتلة الجسم.

كما يشيرون إلى أن معظم أنواع الشوكولاتة المستهلكة في العالم آمنة نسبيًّا، وأن نسبة الكادميوم والرصاص فيها لا تشكل مصدر قلق صحي، إلا أن الخوف يكمن في حصول تغييرات في الإنتاج من قبل الشركات، والتي قد تزيد من نسبة هذين العنصرين السامين في منتجاتها.

وفي النهاية، ينصح الأطباء الأفراد بتناول كميات معتدلة من الكاكاو، وعدم دفع الأطفال لاستهلاك كميات كبيرة منه.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC