عاجل

هيئة البث: الجيش الإسرائيلي سيدرب قوات البحرية على القتال البري بسبب نقص المقاتلين

logo
المغرب العربي

السودان.. احتجاجات في كسلا على مقتل نزيل بسجن لمخابرات الجيش

السودان.. احتجاجات في كسلا على مقتل نزيل بسجن لمخابرات الجيش
احتجاجات كسلاالمصدر: إرم نيوز
01 سبتمبر 2024، 12:22 م

أغلق محتجون اليوم الأحد، طرقًا رئيسة في مدينة كسلا شرق السودان، احتجاجًا على مقتل أحد أبناء المنطقة تحت التعذيب داخل سجن تابع للمخابرات.

وقال شهود عيان لـ"إرم نيوز" إن المحتجين تجمعوا أمام مقرات جهاز المخابرات، والنيابة العام، وأغلقوا الطرق المؤدية لها بالحجارة والكتل الإسمنتية، وأُغلق سوق المدينة نتيجة هذه الاحتجاجات.

وأكد الشهود أن "الضحية قتل داخل مقر جهاز الأمن والمخابرات التابعة لسلطة الجيش السوداني، بعد اعتقاله بتهمة وجود علاقة بين الضحية وقوات الدعم السريع".

 وأشاروا إلى أن مدير جهاز الأمن بولاية كسلا أبلغ ناظر قبيلة البني عامر يوم السبت بأن سبب الوفاة ضيق في التنفس.

 

أخبار ذات علاقة

"شرعنة القمع".. تعديلات تمنح المخابرات السودانية صلاحيات واسعة

 

وأفاد تجمع شباب البني عامر والحباب بولاية كسلا، بأن الأمين محمد نور، توفي نتيجة التعذيب بعد اعتقاله من قبل مجموعة تابعة لجهاز الأمن والمخابرات الوطني في مدينة ود شريفي، وترحيله إلى كسلا.

وأكد التجمع في بيان تلقى "إرم نيوز" نسخة منه، أن تقرير التشريح بمستشفى كسلا أظهر وجود كدمات على أجزاء واسعة من جسده.

وأضاف أن "مدير جهاز الأمن والمخابرات بكسلا، العميد رضوان، حاول تغيير الحقائق باختلاق رواية درامية من خياله، وادعى أن الوفاة كانت نتيجة لضيق في التنفس، وفق ما نقله لناظر قبيلة البني عامر محمود دقلل".

وأعلن تجمع شباب البني عامر والحباب، عن تصعيد الضغط والاحتجاجات على الجهات المسؤولة في الولاية جميعها حتى يُقْبَض على المتهمين ويُقَدموا للعدالة، مؤكدًا أنه "لن يُسْتَلَم الجثمان إلا بعد القبض على المتهمين ومثولهم أمام النيابة، وتسليمهم إلى الشرطة".

وطالب بإقالة مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني بالولاية ومحلية كسلا، لتحمله مسؤولية الجريمة.

وأدان تجمع محامي شرق السودان، في بيان حادثة تعذيب الشاب الأمين محمد نور ووفاته، في مقر جهاز الأمن بولاية كسلا، محملًا المسؤولية لإدارة قيادات الجهات الأمنية بعدم مراقبة أفرادها ومحاسبتهم لارتكابهم ممارسات تنتهك القانون.

وطالب في بيان برفع الحصانة عن الجناة وتقديمهم للعدالة وعدم توفير أي حماية لهم؛ لأنهم خطر على المؤسسات التي ينتمون إليها والمدن التي يوجَدون فيها.

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC