حزب الله: هاجمنا بسرب من المسيرات الانقضاضية قاعدة 7200 للصيانة جنوب مدينة حيفا

logo
أخبار

الحكومة الإثيوبية تقبل دعوة الاتحاد الأفريقي لمحادثات سلام مع جبهة تيغراي

الحكومة الإثيوبية تقبل دعوة الاتحاد الأفريقي لمحادثات سلام مع جبهة تيغراي
05 أكتوبر 2022، 8:31 ص

 أعلن مسؤول في حكومة إثيوبيا، اليوم الأربعاء، قبولها دعوة من الاتحاد الأفريقي لإجراء محادثات سلام مع جبهة تحرير تيغراي، في جنوب أفريقيا.

وقال رضوان حسين، مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء أبي أحمد، على تويتر، إن دعوة الاتحاد الأفريقي تتماشى مع "الحاجة إلى إجراء محادثات دون شروط مسبقة".

وكان الاتحاد الأفريقي قد دعا الحكومة الإثيوبية وقوات إقليم تيغراي إلى محادثات سلام في جنوب أفريقيا مطلع الأسبوع بهدف إنهاء صراع مستمر منذ عامين، وفق رسالة اطّلعت عليها "رويترز".

وأكدت ثلاثة مصادر دبلوماسية، تحدثت شريطة عدم كشف هوياتها، صحة الرسالة التي أرسلها رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول إلى ديبرتسيون جبريمايكل، الذي يقود الحزب السياسي الحاكم في تيغراي.

وتوضح الرسالة أن أولوسيجون أوباسانجو، الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي في منطقة القرن الأفريقي، سيقود المفاوضات بدعم من الرئيس الكيني السابق أوهورو كينياتا ونائبة رئيس جنوب أفريقيا السابقة فومزيل ملامبو-نجوكا.

وقال جيتاشيو رضا، المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، بزعامة ديبرتسيون، إنه لا علم لديه بإجراء محادثات وشيكة.

وفيما سبق قالت الحكومة الإثيوبية وزعماء منطقة تيغراي بشمال البلاد إنهم مستعدون للمشاركة في محادثات بوساطة الاتحاد الأفريقي لإنهاء القتال الذي أودى بحياة ألوف المدنيين وشرد الملايين منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

غير أنه لم تجر أي محادثات رسمية خلال وقف إطلاق النار لمدة خمسة أشهر بين مارس/ آذار وأغسطس/ آب، واستؤنف القتال العنيف منذ ذلك الحين في أنحاء تيغراي.

وقالت قوات تيغراي الشهر الماضي، إنها مستعدة لوقف إطلاق النار وستقبل عملية سلام يقودها الاتحاد الأفريقي بعد أن أثارت اعتراضات قبل ذلك على مقترحات الاتحاد، بينما قالت الحكومة الاتحادية الإثيوبية في يونيو/ حزيران، إن على الاتحاد تسهيل المحادثات.

وتتهم حكومة أبي أحمد، الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، التي كانت تهيمن على الائتلاف الحاكم في إثيوبيا حتى وصول أبي إلى السلطة في 2018، بمحاولة إعادة تأكيد هيمنة تيغراي على إثيوبيا، في حين تتهم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي أبي أحمد بمركزية السلطة واضطهاد أهل تيغراي. وكلاهما يرفض اتهامات الآخر.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC