logo
أخبار

صحف عالمية: مصير "برلين" يثير الشكوك حول نجاح الهدنة بليبيا.. وبوتين متهم رئيسي في محاولة اغتيال زعيم المعارضة

صحف عالمية: مصير "برلين" يثير الشكوك حول نجاح الهدنة بليبيا.. وبوتين متهم رئيسي في محاولة اغتيال زعيم المعارضة
22 أغسطس 2020، 3:59 ص

تناولت صحف عالمية صادرة صباح اليوم السبت العديد من القضايا، والتي جاء في مقدمتها اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، ومحاولة اغتيال زعيم المعارضة في روسيا.

موقف حفتر يحدد مصير الهدنة في ليبيا

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الحكومتين المتصارعتين في ليبيا أعلنتا التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، في خطوة لتهدئة التوترات التي كانت تهدد بإقحام تركيا ومصر وروسيا وقوى إقليمية أخرى في صراع أوسع نطاقاً.

وأضافت: "الهدنة التي تم إعلانها بشكل منفصل من جانب حكومة الوفاق الليبية برئاسة فائز السراج، ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، جاءت بعد أسابيع من الضغط الدبلوماسي من جانب الولايات المتحدة وألمانيا ودول أخرى، طالبت بالهدنة. تركيا وروسيا، وكلاهما تدعم أطرافاً مختلفة في الصراع، وافقتا أيضاً على مواصلة المباحثات من أجل وقف العنف".

وتابعت: "جاء الضغط من الدول الكبرى في ظل الحشد الذي قامت به الأطراف المتصارعة حول سرت، استعداداً للمعركة من أجل السيطرة على المدينة الساحلية، والميناء الاستراتيجي لتصدير النفط".

وأشارت إلى أن قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر والقوات المسلحة الليبية لم يعلقا على اتفاق الهدنة حتى الآن، حيث جاء إعلان الاتفاق من جانب رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، أحد حلفاء حفتر في شرق ليبيا.



ليبيا تنتظر طريقاً شاقاً لحل القضايا الأكثر عمقاً

ونقلت عن "ولفرام لاشير"، خبير الملف الليبي في المعهد الألماني للشئون الدولية والأمنية، قوله: "لست متأكداً من إمكانية تسمية هذا الأمر بأنه تقدّم سياسي. حتى الآن فإنها مجرد بيانات تحمل الكثير من المحاذير والشروط والآمال غير الواقعية".

هل تواطأ بوتين في محاولة اغتيال زعيم المعارضة؟أليكسي نافالني

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC