عاجل

إعلام سوري: تسلل وتحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية في درعا والقنيطرة

logo
أخبار

مسؤول تركي يهين علم إقليم كردستان العراق وسط صمت رسمي

مسؤول تركي يهين علم إقليم كردستان العراق وسط صمت رسمي
07 سبتمبر 2020، 8:54 ص

كشف تلفزيون تركي مستقل عما وصفه بأنه "تصرف مهين" صدر عن مسؤول تركي، وصف في تغريدة علم إقليم كردستان العراق بـ"خرق قماش"؛ وهو ما أثار ردود فعل غاضبة استدعت حذف التغريدة الفضائحية.

وفي التفاصيل، ظهرت خلال الاجتماع الذي عقد في أنقرة بين وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو ورئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، يوم الرابع من الشهر الحالي، صورة العلمين التركي والكردي على طاولة الاجتماع.

وحسب تلفزيون دوفار التركي المستقل، فإن رئيس ولاية سكاريا (غرب تركيا)، سلجوق كيليجاسلان، الذي ينتمي لحزب إيي (الصالح)، استخدم وصفا "مهينا" للعلم الكردي الذي كان مرفوعا في اللقاء الرسمي، قبل أن يعود ويشطب الوصف من تغريدته على تويتر.

"حساء خِرَق القماش"

ويوضح التقرير أن كيليجاسلان رسم دائرة على صورة علم إقليم كردستان العراق كما ظهر في الاجتماع الرسمي، وكتب تحته في صفحته على تويتر: "ماذا كان في الطعام، أيها السيد الوزير؟ هل هو حساء خِرَق القماش؟".





لكن الضجة التي أثارتها التغريدة "المهينة" للعلم الكردي، دفعت المسؤول التركي إلى شطبها؛ بعد انتقادات لهذا السلوك الرسمي، غير اللائق دبلوماسيا.

وعلق نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض، سيزجين تانريكولو على حسابه في تويتر، أن "إهانة العلم هي عداء ضد السلام الاجتماعي، إنه أمر غير مقبول".

وأضاف تانريكولو: "هذا العلم الذي يشار إليه بالخِرق، هو العلم الرسمي لحكومة إقليم كردستان، والذي تم تحديده في الدستور العراقي. العلم هو شرف لكل أمة ولكل مواطن يعيش تحت هذا العلم".





ولم يصدر أي موقف رسمي من السلطات التركية، حتى الآن، بشأن الواقعة.

وكان وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو نشر صورا عن لقائه مع بارزاني في حسابه على تويتر، حرص على أن لا تظهر فيها صورة العلم الكردي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC