عاجل

إعلام سوري: تسلل وتحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية في درعا والقنيطرة

logo
أخبار

تمهيدا لمحادثات مع طالبان.. الحكومة الأفغانية تفرج عن 6 سجناء وترسلهم إلى الدوحة

تمهيدا لمحادثات مع طالبان.. الحكومة الأفغانية تفرج عن 6 سجناء وترسلهم إلى الدوحة
10 سبتمبر 2020، 12:38 م

قال مصدران في الحكومة الأفغانية، إن 6 سجناء كانت حركة طالبان، تريد الإفراج عنهم، غادروا العاصمة الأفغانية كابول في رحلة متجهة إلى الدوحة، مساء الخميس، مما يمهد الطريق لبدء محادثات السلام، التي طال انتظارها.

ومن المقرر، إبقاء السجناء المتهمين بشن هجمات على القوات الأفغانية، من داخل صفوفها، والذين اعترضت قوى غربية، بما في ذلك فرنسا، وأستراليا، على إطلاق سراحهم، تحت المراقبة في العاصمة القطرية، حيث ستُجرى محادثات السلام التي تتوسط فيها الولايات المتحدة.

وقال أحد المصدرين لرويترز: "سيبقى الستة في قطر، حتى نهاية نوفمبر، ويمكن نقلهم بعد ذلك إلى كابول".

وقال محمد نعيم، المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان في بيان، إن الحركة ستشارك في محادثات اعتبارًا من 12 سبتمبر/ أيلول تستهل بمراسم افتتاح.

وذكر بيان من قصر الرئاسة الأفغاني، أن فريق التفاوض الذي شكلته الحكومة الأفغانية، سيتوجه للدوحة الجمعة، من أجل محادثات السلام.

وقالت 3 مصادر حكومية، ومصدر دبلوماسي، إن فريق التفاوض التابع للحكومة الأفغانية يخطط للسفر إلى الدوحة، يوم الجمعة، وكذلك رئيس مجلس السلام، عبد الله عبد الله. ومن المتوقع أن تبدأ المحادثات، مطلع الأسبوع المقبل، بعد شهور من التأخير.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي، أن وزير الخارجية مايك بومبيو، سيتوجه إلى الدوحة لحضور بدء المحادثات.

وقال بومبيو، في بيان، إن المحادثات تمثل فرصة تاريخية يجب اغتنامها.

وأضاف: "أحث المفاوضين على إبداء البرغماتية، وضبط النفس، والمرونة التي تحتاجها هذه العملية للنجاح... الولايات المتحدة مستعدة لتقديم الدعم".

وقال المصدر الحكومي لـ"رويترز" إنه من المقرر إقامة مراسم افتتاح المفاوضات، يوم السبت، على أن تليها نقاشات فنية، تتعلق بجدول أعمال المحادثات.

وحذر دبلوماسيون ومحللون خلال الأسابيع القليلة الماضية، من أن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، يشكل أول عقبة في سبيل المفاوضات، بالنظر إلى التصاعد الحاد في وتيرة العنف في أفغانستان، خلال الأشهر القليلة الماضية، مما عمّق من انعدام الثقة بين الجانبين.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC