مصدر أمني لبناني: لا يمكن الوصول للقيادي بحزب الله هاشم صفي الدين منذ غارة الجمعة

logo
أخبار

"ناشيونال إنترست": منافسة مرتقبة بين "إف 35" و "إس يو57" الروسية في سوق السلاح

"ناشيونال إنترست": منافسة مرتقبة بين "إف 35" و "إس يو57" الروسية في سوق السلاح
03 نوفمبر 2020، 2:51 م

ذكرت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الروسي سيتسلم قريبًا أولى مقاتلات الشبح من طراز "إس يو 57" القادرة على تفادي شبكات الرادار، وأن هناك احتمالًا أن يتم تصدير هذه المقاتلة إلى دول أخرى من أجل منافسة طائرة الشبح الأمريكية من طراز "إف 35" التي تسلمت إسرائيل عددًا منها.

وأشارت المجلة في تقرير إلى أن روسيا بدأت تطوير المقاتلة المنافسة لطائرة "إف 35" العام 2002، وقامت بأولى طلعاتها التجريبية بداية العام 2010.

ونقلت عن بيان لوزارة الدفاع الروسية أنها ستتسلم أولى مقاتلة "إس يو 57" قبل نهاية العام الجاري، و 4 منها عام 2021، ثم تتسارع إلى 15 مقاتلة سنويًا بموجب عقد مع الشركة المصنعة لتزويد الجيش الروسي بـ 76 مقاتلة من هذا الطراز بحلول عام 2028.

ولفتت المجلة في تقريرها إلى أن هذه الطائرة لم يتم تصدير أي منها حتى الآن، لذلك بقيت تفاصيلها غامضة نسبيًا، مشيرة إلى أنها نسخة مطورة عن مقاتلة "إس يو 27".

وأوضح التقرير أن تلك المقاتلة التي تعد أول طائرة من الجيل الخامس تنتجها روسيا هي متعددة المهام، وذات مقعد واحد، ومزودة بمحركين من أجل التفوق الجوي، وعمليات الهجوم، مضيفًا أن المقاتلة بإمكانها"تدمير جميع أنواع الأهداف الجوية والأرضية والبحرية"، وهي مصممة لتكون لديها قدرة فائقة على المناورة، والتغلب على مختلف أنواع الطائرات من الأجيال السابقة، وجميع الدفاعات الأرضية والبحرية.

وقال التقرير:"تتميز هذه الطائرة بأنها تعد أولى المقاتلات الروسية التي يمكنها تفادي شبكات الرادار بسرعتها الفائقة، وأسلحتها الداخلية، وأنظمة امتصاص للراديو، ومعدات حديثة ومتطورة لم تشهدها مقاتلات روسية من قبل."

ولفت التقرير إلى أن مقاتلة "إس يو 57" مزودة بفتحتين ضخمتين متوازيتين للأسلحة بحجم الطائرة تقريبًا، وهي قادرة على حمل 4 صواريخ موجهة بالرادار بعيدة المدى من طراز "ك 77 إم" ويمكنها إصابة أهداف على بعد 100 ميل.

ورأت المجلة أنه"نظرًا لضخامة تكاليف الإنتاج، من المتوقع أن تقرر روسيا في مرحلة لاحقة تصدير تلك المقاتلة إلى دول أخرى من أجل منافسة الطائرة الأمريكية إف 35، ومن المتوقع أن يشهد الطلب على هذه الطائرة ارتفاعًا كبيرًا بعد استكمال تسليمها للجيش الروسي."

 

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC