عاجل

آيكوم اليابانية: نحقق بتقارير عن انفجار أجهزة لاسلكية تحمل شعار الشركة في لبنان

logo
أخبار

روسيا تفرضه ولا دور تركياً فيه.. تفاصيل اتفاق وقف الحرب بين أذربيجان وأرمينيا

روسيا تفرضه ولا دور تركياً فيه.. تفاصيل اتفاق وقف الحرب بين أذربيجان وأرمينيا
10 نوفمبر 2020، 2:19 ص

يُنظر إلى اتفاق وقف الحرب بين أذربيجان وأرمينيا على أنه مؤشر على أن روسيا لا تزال الحكم الرئيسي في المنطقة التي تعتبرها ساحتها الخلفية، على الرغم من التدخل التركي في الملف، وازدياد اهتمام أنقرة بالمنطقة بشكل حاد.

ولا يتحدث الاتفاق عن أي دور تركي أو نشر لقوات حفظ سلام تركية، رغم أن رئيس أذربيجان إلهام علييف قال بأن تركيا ستشارك أيضا في جهود حفظ السلام.

وانتشرت قوات حفظ السلام الروسية في منطقة ناغورني قره باغ التي مزقتها الحرب في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، في إطار الاتفاق الذي أبرمته أرمينيا وأذربيجان وروسيا.

وستبقى قوات حفظ السلام الروسية لمدة خمس سنوات على الأقل، وسيتم نشرها على طول خط المواجهة في ناغورني قره باغ وفي ممر بين المنطقة وأرمينيا.

وينص الاتفاق على وقف إطلاق النار الكامل اعتبارا من منتصف ليل العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني بتوقيت موسكو، ما ينهي الصراع الذي أودى بحياة الآلاف وشرّد كثيرين، وهدد بجر المنطقة الأوسع إلى الحرب.

وبموجب الاتفاق، ستحافظ أذربيجان على جميع مكاسبها من الأراضي، بما في ذلك شوشا، التي يسميها الأرمن شوشي، ويجب على قوات الأرمن تسليم السيطرة على عدد كبير من الأراضي الأخرى من الآن وحتى أول ديسمبر/ كانون الأول.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها بدأت إرسال 1960 جنديا في طريقهم إلى قاعدة جوية لم تذكر اسمها، ليتم نقلهم جوا مع معداتهم وعرباتهم.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الاتفاق ينبغي أن يمهد الطريق لتسوية سياسية دائمة للصراع هناك.

وأضاف بوتين أن النازحين سيتمكنون الآن من العودة إلى ناغورني قره باغ وسيتم تبادل أسرى وقتلى الحرب، في حين ستتم إعادة فتح جميع الروابط الاقتصادية وروابط النقل في المنطقة بمساعدة قوات حرس الحدود الروسية.

وقال بوتين: "نحن نعمل على أساس أن الاتفاقات ستوفر الظروف اللازمة لتسوية كاملة وطويلة الأجل للأزمة بشأن ناغورني قره باغ، على أساس عادل ولصالح شعبي أرمينيا وأذربيجان".

اتفاق "مؤلم"

وثيقة "استسلام"



logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC