عاجل

وسائل إعلام: رشقة صاروخية جديدة من جنوب لبنان تجاه الجليل الأعلى 

logo
أخبار

إثيوبيا تمنح الأمم المتحدة ممرا إنسانيا في منطقة تيغراي‎

إثيوبيا تمنح الأمم المتحدة ممرا إنسانيا في منطقة تيغراي‎
02 ديسمبر 2020، 8:20 ص

منحت الحكومة الإثيوبية للأمم المتحدة ممرا إنسانيا "دون قيود" في منطقة تيغراي بعد نزاع مسلح دام أربعة أسابيع، وطلبات لإدخال مساعدات إليها، وفقا لوثيقة اطلعت عليها اليوم الأربعاء فرانس برس.

والوثيقة الموقعة من الأمم المتحدة ووزير السلام الإثيوبي تنص على تقديم "ممر آمن ودائم ودون قيود للعاملين في المجال الإنساني، لتقديم الخدمات للسكان الأضعف في المناطق التي تديرها الحكومة في تيغراي ومنطقتي الحمرة وعفر الحدوديتين" المجاورتين.

ومع اضطرار آلاف من موظفي الإغاثة للرحيل طلبت منظمات الإغاثة السماح لها بدخول الإقليم بشكل عاجل وآمن.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان لرويترز: "وقعت الأمم المتحدة والحكومة الاتحادية في إثيوبيا اتفاقا لضمان حصول موظفي الإغاثة على حرية دخول آمنة ومستمرة ودون عوائق ... إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الاتحادية في تيجراي".

ويعتقد أن الحرب أودت بحياة الآلاف ودفعت نحو 45 ألف شخص للجوء إلى السودان وشردت كثيرين غيرهم داخل تيغراي، وزادت من معاناة السكان في الإقليم حيث يوجد نحو 600 ألف نسمة كانوا يعتمدون على المساعدات حتى قبل الحرب التي اندلعت يوم الرابع من نوفمبر المنصرم.

وتعطلت الهواتف والإنترنت بدرجة كبيرة في الإقليم بعد أن بدأت الحرب لكن شركة إثيو تليكوم قالت إنها استعادت الخدمات في ست بلدات في تيغراي اليوم الأربعاء.

وقالت الشركة الحكومية إنها تستخدم مصادر بديلة للطاقة وتقوم بإصلاح الأضرار التي لحقت بالشبكات.

وأعلن رئيس الوزراء أبي أحمد النصر بعد سقوط مقلي عاصمة الإقليم في مطلع الأسبوع وفرار زعماء الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي إلى الجبال.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC